تحققتقارير وإحصائيات

حسابات تشكك بإصابة وموت الفلسطينيين وتنشر فيديوهات وصور ضمن حملة Pallywood العالمية 

منذ السابع من تشرين الأول 2023 أعيد نشر حملة عالمية باسم “Pallywood” باليوود وهو مصطلح ناتج من دمج كلمتي فلسطين وهوليوود (Palestine + Hollywood)، يستخدم لوصف التلاعب الإعلامي والتلفيق أو للتشكيك بموت وإصابات الفلسطينيين.

ظهر مصطلح باليوود عام 2000 بعد استشهاد الطفل محمد الدرة، وتمت صياغة هذا المفهوم بعد جدال في الإعلام العالمي حول استشهاد الدرة، وطعن في صحة الأدلة.

واليوم مع العدوان المستمر على غزة، تنشر العديد من الحسابات الإسرائيلية والعالمية المناصرة لحملة باليوود مقاطع فيديو وصور  لتكذيب الرواية الفلسطينية واتهام الفلسطينيين بتزييف الجرحى والشهداء.

رصد مرصد كاشف عددا من هذه الحسابات، وقام فريق التحقق لدى المرصد بضبط العديد من الفيديوهات التي وظفت في غير سياقها من قبل الحسابات التي تناصر الاحتلال الإسرائيلي وحملة باليوود، ومن ضمن هذه الحسابات:

نشر حساب “Israel” على منصة X صورة مجتزأة من فيديو تظهر فيها عصا عنصر أمن النظام في المستشفى الأندونسي مرفقةً بالادعاء التالي: “لقطات لعناصر من حركة حماس داخل المستشفى الإندونيسي في غزة، حماس تعرض المرضى للخطر، حماس تعرض المسنين للخطر، حماس تعرض الأطفال للخطر، إن حماس تعرض المدنيين الأبرياء للخطر”.

التصحيح: تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء وجد أن التي تظهر بالصورة هي عصا مطاط وهي لعناصر الأمن والنظام داخل المستشفى تستخدم لفض أي شجار أو خلل وتأمين الحماية والهدوء بين المصابين والنازحين بسبب العدد الكبير.

رابط التحقق: ما يظهر في الفيديو المتداول من داخل المستشفى الأندونيسي هو عصا مطاط لعناصر الأمن وليست سلاحًا

نشرت الصحيفة فيديو لطفل فلسطيني مرفقاً بتعليق: “قناة الجزيرة تنشر دمية غير واضحة وتدعي أنها طفل فلسطيني ميت”. 

التصحيح: الذي يظهر في الفيديو هو طفل رضيع اسمه محمد الزهار استشهد في قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنزل عائلته بمنطقة المغراقة شمال مخيم النصيرات في قطاع غزة بعد تجدد العدوان وانتهاء الهدنة.

رابط التحقق: تداول مقاطع فيديو حقيقية لطفل شهيد مع الادعاء أنه دمية في غزة

نشر كوهين فيديو لفتاة ترتدي زي الأطباء وتدعي وجودها في مستشفى الشفاء وتتحدث فيه باللغة الانجليزية: “لا أصدق أنني أفعل هذا، لكن العالم يجب أن يعرف ماذا تفعل حماس هنا. سيطروا على كل المستشفى اخذوا الوقود والدواء ولا يوجد شيء أعالج فيه. كان علي أن أعالج كسر لطفل عمره خمس سنوات بدون مورفين (نوع مخدر) لأن حماس اخذته لنفسها. رجاءً اذا كنتم تسمعونني غادروا ولا تبقوا هنا”. ثم تقول في نهاية الفيديو باللغة العربية: “يا ناس يا عالم اطلعوا من هون اطلعوا من الشفاء”

التصحيح: تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو وتبين أن الإدعاء ملفق وأن الفتاة ليست ممرضة أو طبيبة في مستشفى الشفاء. 

رابط التحقق: فيديو ملفق لفتاة تدعي أنها ممرضة في مستشفى الشفاء وأن حماس سيطرت عليه

نشر ديفيد فيديو لمجموعة من الأشخاص يستلقون على الأرض ويرتدون أكفانًا وظهر في الفيديو شخص يفتح عينيه مرفقاً بتعليق: “معجزة اخرى! سبحان الرب”. 

التصحيح: الفيديو قديم، انتشر قبل أحداث السابع من تشرين الأول. حيث تبين باستخدام خاصية البحث العكسي والبحث في المصادر العلنية أن الفيديو انتشر بتاريخ 19.8.2023 على حساب “metjetak17” على منصة تيكتوك. كما ونُشر الفيديو على حساب “myraudahhq” على منصة انستغرام بتاريخ 21.8.2023 مع التعليق أنه يعود لدورة إدارة للجنازات.

رابط التحقق: فيديو قديم انتشر بشهر آب يعاد نشره على أنه لتزييف الفلسطينيين لجنازات الشهداء في غزة

نشر حداد مقطع فيديو من داخل المستشفى الأندونيسي مع الادعاء: “بث مباشر من الجزيرة، أظهر مسلحين إرهابيين داخل المستشفى في غزة . 

التصحيح: تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ووجد أن التي تظهر بالصورة هي عصا مطاط وهي لعناصر الأمن والنظام داخل المستشفى تستخدم لفض أي شجار أو خلل وتأمين الحماية والهدوء بين المصابين والنازحين بسبب العدد الكبير.

رابط التحقق:  ما يظهر في الفيديو المتداول من داخل المستشفى الاندونيسي هو عصا مطاط لعناصر الأمن وليست سلاحًا

على سبيل المثال٫ نشر حساب “GAZAWOOD – the PALLYWOOD saga” على منصة إكس مقطع فيديو لطفلة تستلقي على الأرض ومحاطة بـ”الكرتون” مع الإدعاء أن الطفلة فلسطينية من غزة تقوم بالتمثيل.

التصحيح: الطفلة ليست من غزة بل من افغانستان. فقد نشر حساب “ashiyaana.angels” على منصة انستغرام مقطع الفيديو بتاريخ 16.1.2024 تحت عنوان: “لقد غيرنا حياة الأطفال هذه إلى الأبد. لم تعد تتسول بعد الآن وستبدأ حياتها المدرسية قريبًا”. ويظهر في الفيديو لقطة تقديم نقود للطفلة، ليتبين أنها العملة الافغانية.

رابط التحقق: فيديو لطفلة من افغانستان نشره حساب يقوم بجمع التبرعات يعاد نشره ضمن حملة Pallywood

مثال آخر: نشر الحساب فيديو لطفل يجلس على طاولة ويبيع الكعك في غزة وسط الأمطار مرفقا بعدة إدعاءات منها: ”#باليوود 101، أخذوا إرهابيًا صغيرًا تحت المطر بمظلة بدعوى أنه ليس لديه منزل نتيجة قصف الجيش الإسرائيلي وأنه “يجمع المال لعائلته” التمثيل والإخراج مثل الأفلام الجيدة.. “أنا أغني تحت المطر”.

التصحيح: الفيديو مضلل، اوضح مصور الفيديو سامي السلطان أنه التقط هذا الفيديو يوم السبت بتاريخ 27/1/2024 خلال مروره من السوق دير البلح بالقرب من دوار البركة، حيث رأى الطفل عبد الله شلمخ يجلس خلف طاولة وأمامه بعض الكعك بالتزامن مع دخول المنخفض وتساقط الأمطار بشكل غزير، حيث يعمل شلمخ برفقة عائلته على بيع الكعك وسط السوق في دير البلح لتوفير مصدر رزق لهم بعد نزوحهم من مدينة غزة.

رابط التحقق: انتشار فيديو حقيقي لطفل يبيع الكعك تحت المطر في غرة مع الادعاء أنه تمثيلي

نشر الحساب مقطع فيديو لأم تحتضن طفليها الشهيدين أرفق بعنوان: “دمى جديدة وصلت لغزة للدعاية! يجب القضاء على إرهابيي حماس وتدميرهم!”.

التصحيح: تواصل مرصد كاشف مع والدة التوأمين السيدة رانيا يوسف أبو عنزة التي أكدت استشهاد زوجها وسام أبو عنزة وتوأمها بقصف منزلهم شرق مدينة رفح بالقرب من مول العرب يوم السبت الموافق 2/3/2024. وأكدت السيدة أبو عنزة لكاشف أنها رزقت بالتوأمين بعد عملية زراعة ناجحة في مركز هلا التخصصي بمدينة غزة بعد زواج قرابة 10 أعوام. وزودت المرصد بصورة لزوجها وطفليها قبل استشهادهم.

رابط التحقق: انتشار فيديو حقيقي لأم فلسطينية تحتضن طفليها اللذين استشهدا جراء قصف الاحتلال على رفح مع الإدعاء أنها تحمل دميتين

وفي مثال آخر للتضليل٫ نشر الحساب فيديو لمجموعة من المصلين من بينهم شاب توقف عن الصلاة وطلب من الناس مساعدته، مع الايحاء أنه مشهد تمثيلي ضمن حملة باليوود. حيث جاء التعليق باللغة الانجليزية: “And . . . .action #pallywood”.

التصحيح: تحقق مرصد كاشف من الإدعاء ووجد أنه مضلل. حيث أكد مصور الفيديو عدلي أبو طه لكاشف أنه يعود لمسيرات العودة في غزة عام 2018. وأضاف أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت النار بشكل عشوائي ما أدى إلى إصابة الشاب في قدمه.

رابط التحقق من الادعاء: فيديو قديم لإصابة شاب أثناء مسيرات العودة في غزة يعاد نشره ضمن حملة Pallywood

وفي مثال آخر على التضليل٫ نشر حساب leonskee فيديو وداع المواطن خالد النبهان لحفيدته ريم مع الإدعاء أنها دمية وليست حقيقية. 

التصحيح: الذي يظهر في الفيديو هو الجد خالد نبهان وأن الطفلة التي يحتضنها ويقبلها هي حفيدته ريم التي استشهدت وأخوها طارق جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنزل جدهما نبهان.
رابط التحقق: فيديو حقيقي لجد يقبل حفيدته الشهيدة في غزة يعاد نشره مع الادعاء أن الطفلة الشهيدة هي دمية

نشر الحساب فيديو من مسرحية أمام البيت الأبيض في واشنطن مع الإدعاء أنه لفلسطينيين يزيفون إصابتهم وموتهم.

التصحيح: الفيديو يعود لمظاهرة احتجاجية أمام البيت الأبيض نظمتها الناشطة حزامي برمدا وتحاكي فيها استهداف الفلسطينيين في قطاع غزة. وقد نشرت برمدا الفيديو على حسابها على انستغرام، موضحة أن الرئيس الأمريكي جو بايدن والكونجرس الأمريكي وغيرهم لا يدعمون فقط الحرب، بل يستفيديون منه ماليا وسياسيا. كما أوضحت أن هذه المظاهرة ضمن حركة للنشاط الفني والتي يشارك فيها حوالي ٧٠٠ متطوع.

رابط التحقق: انتشار فيديو لمظاهرة احتجاجية أمام البيت الأبيض مع الادعاء أنها تزييف الفلسطينيون لإصاباتهم وموتهم في قطاع غزة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى