نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو من داخل المستشفى الأندونيسي مع الادعاء: “بث مباشر من الجزيرة، أظهر مسلحين إرهابيين داخل المستشفى في غزة . . العالم كله سيعلم الحقيقة! شكرا للجزيرة لأنها ساعدتنا عن طريق الخطأ لفضح ذلك”.

كما ونشر حساب “Israel” على منصة X صورة مجتزأة من الفيديو تظهر فيها عصا عنصر أمن النظام في المستشفى الأندونسي مع مرفقًا بالادعاء التالي: “لقطات لعناصر من حركة حماس داخل المستشفى الإندونيسي في غزة، حماس تعرض المرضى للخطر، حماس تعرض المسنين للخطر، حماس تعرض الأطفال للخطر، إن حماس تعرض المدنيين الأبرياء للخطر”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ووجد أنه مضلل، حيث شاهد المرصد الفيديو واستطاع الحصول على مجموعة من الصور التي تبين أن ما يظهر في الفيديو هو عصا مطاطية. كما موضح في الصور أدناه.

وتواصل المرصد مع الصحفي المتواجد في المستشفى الأندونيسي فادي الوحيدي الذي نفى وجود أي سلاح أو مسلح داخل أروقة المستشفى، وأوضح أن الفيديو والصورة تظهر فيهما عصا مطاط وهي لعناصر الأمن والنظام داخل المستشفى تستخدم لفض أي شجار أو خلل وتأمين الحماية والهدوء بين المصابين والنازحين بسبب العدد الكبير.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Behind the News – Stand with Israel  · 

@Israel

yosephhaddad

United With Israel 

Oded Ben Zvi

@SamBillCLIFFORD

@haimuzzan

AlJazeera Arabic قناة الجزيرة




الصحفي فادي الوحيدي
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1