أعاد حساب “leonskee” على منصة إكس نشر فيديو لجد يقبل حفيدته الشهيدة بعدما لاقى رواجًا كبيرًا وأرفق الفيديو بالادعاء: “بجد؟ لا أستطيع أن أصدق أن الناس يسقطون بسبب هذا الهراء Pallywood! ألا يمكنكم التمييز بين الدمية والإنسان الحقيقي؟ انظروا إلى يديها، انظروا إلى قدميها عندما يضعها في النايلون! لماذا ماتت؟ انها تبدو بخير تماما”.

انتشر الادعاء ضمن حملة تحت هاشتاج “Pallywood” التي تشكك بوجود شهداء وجرحى في قطاع غزة وتتهم الفلسطينيين بالتمثيل من أجل كسب تعاطف دولي.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه صحيح وأن الادعاء مضلل، حيث تبين أن الذي يظهر في الفيديو هو الجد خالد نبهان وأن الطفلة التي يحتضنها ويقبلها هي حفيدته ريم التي استشهدت وأخوها طارق جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنزل جدهما نبهان.

كما وأجرى الجد نبهان مجموعة من المقابلات مع وسائل الإعلام المختلفة ونشطاء وسائل التواصل الاجتماعي روى خلالها تفاصيل استشهاد ريم وطارق وذكرياته معهما.

ونشرت وسائل الإعلام والنشطاء والمتواجدين في قطاع غزة فيديوهات وصورًا للشهيدة الطفلة ريم قبل استشهادها.

فيديو للشهيدة الطفلة ريم وجدها قبل استشهادها نشر خلال تقرير لـ TRT عربي

يشار إلى أن الادعاء بأن الطفلة الشهيدة ريم هي دمية جاء بعد تفاعل وتضامن كبيران من الجمهور العربي والأجنبي مع فيديو وداع جدها لها ومناداتها بـ “روح الروح”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
leonskee

قناة الحدث Al Hadath 

عربي TRT 

الجزيرة – مصر

yosef.basam

almamlakatv

hazem_abu_hmaid
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1