Uncategorized

الطفل الشهيد ريان لم يسقط من علو مرتفع، ولم يكن يلقي الحجارة على جيش الاحتلال

انتشرت معلومات مضللة حول استشهاد الطفل ريان سليمان من بلدة تقوع يوم الخميس الموافق 29 أيلول 2022، أثناء مطاردة جيش الاحتلال له.

أولا: الطفل لم يسقط من علو نفى الدكتور محمود ابراهيم، مدير مستشفى بيت جالا لمرصد كاشف وقوع الطفل ريان من علو ومن ثم استشهاده.

مضيفاً أن نتائج التشريح الأولية أظهرت عدم وجود أي نزيف أو جرح يدل على وقوع الطفل من علو. وأوضح دكتور الاطفال في مستشفى بيت جالا، محمد إسماعيل لمرصد كاشف أن النتائج الأولية أشارت إلى أن الطفل ارتفعت دقات قلبه إلى١٥٠-٢٠٠ ما أدى إلى اضطراب كهرباء الجسم، وهذه حالة تدعى “post stress”، اي ما بعد الصدمة. كما أكد أن الطفل ريان لا يوجد لديه أي سجل صحي يتعلق بمرض القلب أو التنفس.

ثانيا: لم يلق حجارة على جيش الاحتلال في ظل انتشار مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي مع الادعاء أنه يعود للطفل ريان، يوضح مرصد كاشف أن الطفل لم يكن في مواجهات مع الاحتلال، بل كان هارباً من الخوف.

حيث تواصل المرصد مع المواطن أكرم حواري صاحب مقطع الفيديو الذي انتشر بشكل واسع على أنه للطفل الشهيد ريان، وأوضح أن هذا الفيديو لا علاقة له بالطفل الشهيد ريان وإنما يعود لطفل من بيتا الحارة الفوقا، حيث طلب منه يوم الأربعاء الماضي الساعة السادسة مساءً أن يقوم بتصويره في منطقة بعيدة عن المواجهات. وأوضح الحواري لكاشف قائلاً: “أنا لست مصور ولا إعلامي، التقطت هذا الفيديو بشكل عفوي وقمت بنشره على منصة تيك توك وحصد في وقت قليل 100 ألف مشاهدة ثم قامت المنصة بحذفه”.

فيما أفاد والد الطفل ريان ياسر سليمان في مقابلة مع تلفزيون فلسطين أن جنود الاحتلال اقتحموا المنطقة وجاءوا إلى منزله مطالبين باعتقال اخوة ريان، وعندما سمع ريان ذلك، هرب من الخوف من الباب الآخر وقام جيش الاحتلال بمطاردته، ومن ثم توقف قلبه ووقع على الأرض.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
وزارة الصحة الفلسطينية
الزبابدة بلدنا
محمد أبوعلي
Abo Wajih Hankir
انباء الاناضول
الشهيد امجد ابو سلطان
منير سليمان ابن عم الطفل
الدكتور محمد اسماعيل PTSD , Anxiety and Heart Disease
أكرم الحواري
مقابلة والد الطفل مع تلفزيون فلسطين
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى