تحقق

رسالة مزورة حول رفض طلب عالم الفيزياء اينتشاين في جامعة بيرن السويسرية بسبب نظرياته

انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي نص لرسالة مع الإدعاء أنها من جامعة بيرن السويسرية إلى العالم إلبرت اينشتاين في عام ١٩٠٧، حيث تم رفض طلبه لنيل درجة الدكتوراة.

تحقق مرصد كاشف من أصل الرسالة ووجد أنها غير صحيحة. فقد انتشرت من قبل في عام ٢٠١٦، ونشرت الجامعة ردا على هذه الرسالة مع التأكيد أنها مزورة. وكتب مارتن زيمرمان مقالا في مجلة جامعة بيرن وضح فيه التضليل الخاص بالرسالة كالتالي:

١. في التاريخ المحدد للرسالة، لم يكن انذاك فصلا بعد بين كلية الفلسفة والتاريخ وكلية الفلسفة والعلوم الطبيعية، ولم يكن هناك عميد – ولا حتى محاضر – اسمه فيلهلم هاينريش في جامعة بيرن (كما موضح في الرسالة).

٢. المراسلات بين أينشتاين الذي كان مواطنًا ألمانيًا متجنسًا في عام 1901 والجامعة، إذا كانت صحيحة، لكانت باللغة الألمانية وليس باللغة الإنجليزية. على ما يبدو أن المزور لا يستطيع التحدث باللغة الألمانية.

٣. الختم الموجود بجوار توقيع “عميد كلية العلوم” لا علاقة له على الإطلاق بجامعة بيرن.

٤. تمت تسمية شارع Sidlerstrasse المُدرج في الرسالة المزورة منذ عام 1931. وقبل ذلك، كان يُطلق عليه Sternwartsstrasse، ولم يكن نظام الرمز البريدي الحالي موجودًا أيضًا في ذلك الوقت.

أما وفقا لأرشيف الجامعة، فقد قدم اينشتاين طلبا لنيل الدكتوراة في جامعة بيرن بتاريخ ١٧ حزيران ١٩٠٧، وتم رفضه من قبل أعضاء الهيئة التدريسية بتاريخ 28 تشرين الأول 1907 لأنه لم يقدم أطروحة تأهيلية وليس بسبب رفض نظرياته. وقدم اينشتاين أطروحته وتمت دعوته بتاريخ 27 شباط 1908، لإلقاء محاضرة تجريبية في جامعة بيرن. وبعد ذلك، تم منحة المؤهل العلمي ليصبح مدرسا في الجامعة.

مصادر التحقق: مجلة جامعة برلين

مصادر الإدعاء:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى