انتشر حديثًا مقطع فيديو على منصة إكس يظهر فيه عبد السلام هنية مساعد الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة والابن الأكبر لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية داخل استوديو، أرفق المقطع بالادعاء التالي: “كذبة الاخونجيه والذيول هذا حازم اسماعيل هنية ، و يقولون الان قصفته اسرائيل في غزة ، و غزة لم يبقى فيها غير رفح!؟ كذبة استشهادهم تغطيه لفضيحة حماس تبني ميناء غزة لإسرائيل وتاخذ الحجارة من ركام غزة تبني الرصيف البحري من دماء وأشلاء أهل غزة. أبناء القادة شهداء استشهدو 4 مرات”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، حيث تواصل المرصد مع الصحفي أنس سالم ابن شقيقة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية الذي أكد أن أبناء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الذين استشهدوا أمس في غارة إسرائيلية هم حازم ومحمد وأمير، وزود المرصد بصور لهم. وأضاف سالم أن الذين يظهر في الفيديو المتداول هو الابن الأكبر لهنية عبد السلام إسماعيل هنية.

كما واستطاع فريق المرصد الوصول إلى أصل الفيديو المتداول حيث نشره عبد السلام هنية عبر حسابه على منصة فيسبوك بتاريخ 21.11.2022 تحت عنوان: “صباح الخيرات، في هنا قطر علي الجزيرة الرياضية، حول أفتتاح كأس العالم وتنظيمه، كان لنا لقاء بهذا الصباح الجميل، صباح العرب وصباح قطر الأصيل”.

كما انتشرت المقابلة التي أجراها عبد السلام هنية على قناة “Amwaj Sport” على منصة يوتيوب بتاريخ 21.11.2022 أيضًا تحت عنوان: “لقاء الاستاذ عبد السلام هنية مساعد الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة على قناة بي ان سبورت”.

كما ونشرت قناة الجزيرة فيديوهات للمشاهد الأولية من موقع استهداف طائرات الاحتلال لمركبة كان يقلها أبناء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية وهم: (حازم وأمير ومحمد) وعدد من أحفاده وهم: (منى وآمال وخالد ورزان)، في مخيم الشاطئ غربي مدينة غزة، ويظهر في الفيديو جثمانين الشهداء وهي متفحمة.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Hoda_jannat

ابـو سـاطي

توماس

الصحفي أنس سالم – ابن شقيقة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية

عبد السلام هنية  الفيديو الاصلي

Amwaj Sport

أنس الشريف Anas Al-Sharif

aljazeera المشاهد الاولى لاستهداف المركبة

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1