نشرت حسابات على منصة X فيديو لوداع شهداء في غزة مرفقة بتعليق: “«الترتيبات النهائية» قبل تصوير حلقة «مباشرة» جديدة من إنتاج صناعة باليوود”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد قديم وأن الادعاء مضلل، فالفيديو حقيقي من غزة انتشر على وكالة فلسطين بوست بتاريخ 28/10/2023 مرفقًا بتعليق: “من وداع جثامين الشهداء الذين ارتقوا خلال العدوان الإسرائيلي على المحافظة الوسطى في قطاع غزة”.

كما وتواصل المرصد مع مصور الفيديو الصحفي حسن اصليح الذي أوضح للمرصد انه التقط هذا الفيديو في ساحة مستشفى شهداء الأقصى لوصول شهداء وجرحى نتيجة مجزرة ارتكبها طيران الاحتلال في المحافظة الوسطى أدت إلى استشهاد 60 شهيدًا على الاقل ويظهر في الفيديو أحد الأمهات التي تبكي على استشهاد أحد أبنائها.

يشار أن عدوان الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 تشرين الأول 2023 أسفر عن استشهاد نحو 33200 شهيد وأكثر من 8100 لا زالوا مفقودين تحت الأنقاض. كما وأصيب ما يقارب 76 ألف فلسطيني وفقًا لأحدث تقرير صادر عن وزارة الصحة الفلسطينية.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
@StandWith_IL

Hamas Atrocities

Dani Lerer

@dahrinoor2


فلسطين بوست

الصحفي حسن اصليح

وزارة الصحة الفلسطينية
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1