انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لتجمع عدد كبير من المواطنين في ساحة الامويين في دمشق مرفقًا بتعليق: ” ‏‎#عاجل إزدحام كبير وتحليق للطيران المروحي في ساحة الامويين في ‎دمشق مع تضارب الأنباء حول إغتيال رأس النظام”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فالفيديو قديم انتشر على عدة صفحات ووكالات إعلامية منها صفحة Dampress بتاريخ 21/5/2021 مرفقًا بتعليق: “الآن: ساحة الأمويين دمشق .. سورية تنتخب”.

فحص المرصد الأصوات المرافقة للفيديو المعاد نشره ووجد أنها مركبة، فالفيديو الأصلي لا يوجد فيه أصوات لإطلاق النار وإنما صوت موسيقى وأصوات المركبات وهذا يؤكد ان الفيديو خضع للتلاعب.

كما وبحث المرصد في المصادر الرسمية العلنية السورية ووكالات إعلامية حكومية سورية ولم يجد نشرًا لخبر محاولة اغتيال رئيس جمهورية سوريا بشار حافظ الأسد.

جدير بالذكر أن وكالة روتر نت الإسرائيلية نشرت خبرًا جاء فيه: “محاولة لاغتيال الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق”. ومن خلال فحص الفريق العبري في موقع روتر نت تبين أن الموقع غير موثوق ولا يعتمد عليه لانه ينقل الأخبار من المواقع والصفحات الاخرى المختلفة دون التدقيق فيها والتأكد من صحتها.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
أبو الهمام 


Haidar Abbas 

شبكة المحرر الإخبارية  


Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT.


بابير جوقي البرغشي 

عبدالله الزبيدي







Dampress نشر سابق للفيديو

Syrian Embassy – Prague سفارة الجمهورية العربية السورية في براغ 



rotter.net
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1