انتشر حديثًا مقطع فيديو على منصة “X” لطاقم تصوير داخل مستشفى، أرفق المقطع بالادعاء التالي: “في المرة القادمة التي ترى فيها أي مشهد Pallywood في المستشفى، تذكر هذا…. إنه ليس مستشفى” في إشارة إلى أن الفلسطينيين في غزة يزيفون مقاطع الفيديو التي ينشرونها من المستشفيات.

انتشر الادعاء ضمن حملة Pallywood التي تشكك بوجود شهداء وجرحى في قطاع غزة وتتهم الفلسطينيين بالتمثيل من أجل كسب تعاطف دولي.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فالفيديو يعود لكواليس مسلسل “نزيف التراب” الفلسطيني الذي بث في رمضان الماضي عبر قناة “العربي 2” على منصة يوتيوب.

وجد فريق المرصد المشهد الأصلي داخل المسلسل حيث يقع في الفترة بين 13:09 دقيقة حتى 17:20 دقيقة من الحلقة 19 التي نُشرت عبر قناة “العربي 2” بتاريخ 29.3.2024.

كما وتواصل المرصد مع رزان خضر مساعدة مخرج في مسلسل نزيف التراب التي أكدت أن المشهد المتداول من كواليس مسلسل “نزيف التراب” وتم تصويره بتاريخ 21.2.2024 في عيادة مستشفى النجاح بمدينة نابلس.

وأضافت خضر أن السيدة التي تظهر في الفيديو هي الفنانة ميس أبو صاع التي لعبت شخصية “أم عسكر” أثناء زارتها لشخصية “أم بلال” التي لعبت دورها الفنانة منيرة ازريقي، حيث كانت “أم بلال” في المستشفى إثر انهيارها بعدما منعها الاحتلال من السفر لأداء مناسك الحج.

جديد بالذكر أن “نزيف التراب” هو أحد مسلسلات الدراما الفلسطينية تم تصويره في الضفة الغربية. يسلط المسلسل الضوء على واقع الريف الفلسطيني ويحاكى المشهد الذي تعيشه الضفة الغربية حديثًا من توسع الاستيطان، واعتداءات المستوطنين واقتحامات جيش الاحتلال وما يتخللها من تنكيل بحق الفلسطينيين واعتقالهم ودهم منازلهم.

ينوه فريق مرصد كاشف أن هذا التحقق الثالث الذي قام بإنتاجه حول كواليس ومشاهد مسلسل “نزيف التراب” التي تداولتها حسابات على منصات التواصل الاجتماعي في سياق اتهام الفلسطينيين في قطاع غزة بالتزييف.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
khadab shvili

Beau Gosse Prétentieux

GAZAWOOD1

jude subaya
العربي 2

رزان خضر مساعدة مخرج في مسلسل نزيف التراب

العربي الجديد
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1