نشرت حسابات على منصة X مقطع فيديو حديث يظهر فيه عدد كبير من المواطنين مرفقةً بتعليق: “نزوح جماعي من شرق رفح جنوب قطاع غزة”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ومن خلال البحث العكسي ووجد أنه قديم وربط بشكلٍ خاطئ. فالفيديو انتشر على حساب المصور الصحفي عبدالله غنيم @1ghunaim بتاريخ 8/11/2023 ويوثق نزوح المواطنين من شمال قطاع غزة لجنوبه.

يشار أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أصدر منشورات يوم أمس الاثنين 2024/5/6 تدعو الغزيين إخلاء الأطراف الشرقية من مدينة  رفح جنوب قطاع غزة تمهيدًا لشن عملية عسكرية فيها. وقام الاحتلال بالقاء منشورات ورقية من الطائرات في سماء شرق مدينة رفح تطلب من 100 ألف مواطن ونازح بمناطق (بلدية الشوكة وأحياء السلام والجنينة وتبة زراع والبيوك) الخروج فورا والتوجه نحو ما سماها “المنطقة الإنسانية الموسعة” في المواصي، وهي منطقة على الساحل تمتد بين رفح وخان يونس استعداداً لعملية عسكرية تبدأ من شرق مدينة رفح.

الجدير بالذكر وبحسب تقديرات الأمم المتحدة، حوالي مليون ونصف فلسطيني نزحوا قسرًا سواء في الجنوب أو داخل أحياء في قطاع غزة، بعد مرور اكثر من شهر على بداية الحرب على قطاع غزة.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
um salim

Hussain Omani

عزالعرب الرواحي


الصين بالعربية



Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT.

1ghunaim

الجزيرة

العربية

eye.on.palestine

eye.on.palestine





شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1