انتشر حديثًا مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لمظاهرة ضخمة مرفقًا بالنص التالي: “مظاهرات الجامعات بأمريكا.. جامعة كولومبيا مشهد مهيب”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فالفيديو نشرته مجموعة من الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي بتاريخ 19/20.1.2024، ويُظهر مشاركة عشرات الآلاف في مظاهرة في مدينة هامبورغ الألمانية ضد اليمين المتطرف وحزب “البديل من أجل ألمانيا”.

وتأتي هذه المظاهرة ضمن سلسلة من المظاهرات التي خرجت بعد أن كشف تحقيق عن مناقشة قياديين في حزب “البديل من أجل ألمانيا” مع شخصيات يمينية متطرفة خطة تقضي بترحيل جماعي للمهاجرين من ألمانيا بما في ذلك الألمان من ذوي الأصول المهاجرة.

جدير بالذكر أنه بتاريخ 18.4.2024 نظم طلبة جامعة كولومبيا اعتصامًا داخل حرم الجامعة مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثمارها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية، ومع تدخل قوات الاحتلال واعتقال العشرات من الطلاب توسعت هذه المظاهرات لتشمل عشرات الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية منها هارفرد، وجورج واشنطن ونيويورك، كارولينا الشمالية ونورت إيسترن.

وقد تدخلت قوات الأمن لفض الاعتصامات داخل حرم الجامعات وسجل اعتقال أكثر من 550 شخصًا من عدة جامعات في الولايات المتحدة الأميركية.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Amir_samer أمير_سامر

جريدة تواصل الإلكترونية

Cherchali

Taha

عبدالرحمن مطهر القحوم Abdulrhman Alghoom

طاهر الحبشي

Abumysara Elsharif

Abo Hannoud

حقيقة الحدث

Media Plus Tn

الاكسلانس شاهين

Ahmed Mhamdi

محمود عبدربه

SH Hamza
red.

khalid.anwari

t.w078

world202012

hamburg

الجزيرة

TRT عربي

AP

الجزيرة

dw
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1