نشرت حسابات على منصة “X” حديثا صورة يظهر فيها شرطي يعتدي على فتاة مرفقة بتعليق: “هل هذه الطالبة الامريكية ارهابية ، ام الشرطى الامريكي الذى يقبض عليها هو الإرهابى؟”، في إشارة إلى أن الصورة تعود إلى اعتصامات طلبة الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة ووجد أنها قديمة وأن الادعاء مضلل، حيث تواصل المرصد مع مصور الصورة المصور الصحفي هيثم الخطيب الذي أوضح أنه التقط هذه الصورة في تشرين الأول عام 2012 خلال فعالية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية في مركز رامي ليڤي المقام على مستوطنة “شاعر بنيامين” شرق مدينة رام الله.

وأضاف الخطيب أن العديد من المتطوعين شاركوا في هذه الفعالية منهم نشطاء أجانب، وخلال الفعالية اعتدى أفراد من شرطة الاحتلال على المشاركين في الفعالية ويظهر في الصورة أحد أفراد الشرطة وهو يعتدي على أحد المشاركات الأجانب.

وقد نشر الصحفي خطيب الصورة على صفحته الشخصية في فيسبوك بتاريخ 5/5/2014.

يجدر بالذكر أنه بتاريخ 18/4/2024 نظم طلبة جامعة كولومبيا اعتصامًا داخل حرم الجامعة مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثمارها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية، ومع تدخل قوات الاحتلال واعتقال العشرات من الطلاب توسعت هذه المظاهرات لتشمل عشرات الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية منها هارفرد، وجورج واشنطن ونيويورك، كارولينا الشمالية ونورت إيسترن.

وقد تدخلت قوات الأمن لفض الاعتصامات داخل حرم الجامعات وسجل اعتقال أكثر من 550 شخصًا من عدة جامعات في الولايات المتحدة الأميركية.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT.

د.شهلاء الأيرانية

Abo brag atam

Ibrahim Wehbi

مبارك الحضاري

Abu Ahmad




Haitham Khatib 

الجزيرة

dw
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1