انتشر حديثًا على منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لتوجه مجموعة من الشبان إلى معبر بيت حانون “إيريز”، أرفق المقطع بالادعاء التالي: “فتح معبر إيريز بين غزة وإسرائيل ودخول العمال الفلسطينين للعمل بإسرائيل”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم، فالفيديو نشره حساب “محمد فايق” على منصة تيكتوك بتاريخ 28.9.2023 أي قبل بدء العدوان الحالي على قطاع غزة.

كما وتوصل المرصد مع مصور الفيديو محمد فايق الذي أكد أن الفيديو قديم يعود لما قبل العدوان الحالي على قطاع غزة. حيث كانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد أعادت فتح معبر بيت حانون (إيرز) شمال قطاع غزة أمام العمال الفلسطينيين يوم الخميس 28.9.2023 بعد إغلاقه مدة أسبوعين متذرعة باستمرار المظاهرات في عدد من نقاط التماس مع قوات الاحتلال شرق القطاع.

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء المصغر في دولة الاحتلال “الكابنيت” وافق قبل أيام على فتح معبر بيت حانون “إيرز” إلى قطاع غزة للمرة الأولى منذ السابع من تشرين الأول. حيث أشارت قناة “كان” العبرية إلى أن دولة الاحتلال ستسمح بشكل مؤقت بتوصيل المساعدات الإنسانية عبر معبر بيت حانون (إيرز) البري.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
توماس

HiariVeski دبلوماسي سابق

محمد عسيري

H_Lamami
المصور محمد فايق

محمد فايق

وكالة معا الإخبارية

RT

الجزيرة (1)

الجزيرة (2)
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1