نشرت حسابات على “X” صورة لمريض على سرير مستشفى يتلقى العلاج مرفقة بالعنوان التالي: “تسريبات تقارير طبية تقول بأن وزير الامن القومي الإسرائيلي ” بن غفير” سيعيش بإعاقة دائمة”.

فيما نشرت حسابات أخرى الادعاء التالي: “يبدو أن إصابة بن غفير خطيرة فعلاً.. مصادر تقول انها كسر في الأضلاع واخرى تقول كسر في العمود الفقري”.

تحقق الفريق المختص بالشأن العبري في مرصد كاشف من صحة الادعاءات ووجد أنها ملفقة حيث بحث في وسائل الإعلام والمواقع العبرية ولم يجد ذكرًا لإصابة ما يسمى بوزير الأمن القومي في دولة الاحتلال إيتمار بن غفير بإعاقة دائمة نتيجة الحادث الذي تعرض له.

كما ونقل موقع “واي نت” العبري عن مركز شامير الطبي (اساف هروفيه) الذي يتلقى فيه بن غفير العلاج أن إصابته طفيفة.

في حين تحقق مرصد كاشف من الصورة المرفقة للادعاء ووجد أنها قديمة حيث نُشرت بتاريخ 2021.3.28 كصورة توضيحية لأعداد الإصابات بفيروس كورونا في قطاع غزة.

وبالتدقيق في الصورة وجد المرصد أن غطاء وسرير المريض كُتب عليهما “الصحة الفلسطينية”.

في ذات السياق، نشرت حسابات على منصة “X” معلومات جاء فيها: “أنباء عن عملية اغتيال “إيتمار بن غفير” وزير الامن القومي الإسرائيلي”.

تحقق الفريق المختص في الشأن العبري من صحة المعلومات ووجد أنها ملفقة، حيث بحث الفريق في وسائل الإعلام العبرية ووكالات الأنباء ولم يجد ذكرًا لأي معلومات تتحدث عن عملية اغتيال لبن غفير، بينما أوضح عدد من الوكالات ووسائل الإعلام أن ما تعرض له بن غفير هو حادث سير.

جدير بالذكر أن ما يسمى بوزير الأمن القومي في دولة الاحتلال إيتمار بن غفير أصيب في حادث سير وقع أمس الجمعة 2024.4.26 بعد تفقده لعملية طعن في الرملة.

ووفقا لهيئة البث في دولة الاحتلال، فقد اجتازت سيارة بن غفير الإشارة الحمراء مما تسبب في حادث سير أدى لانقلابها. ونقلت وسائل إعلام عبرية عن مكتب بن غفير أن ابنته وحارسه وسائقه أصيبوا في الحادث.

ومن المقرر خروج بن غفير من مركز شامير الطبي (اساف هروفيه) مساء اليوم السبت الموافق 2024.4.27.

يشار أن وسائل إعلام عبرية أعلنت عن وقوع عملية طعن أمس الجمعة 26/4/2024 في مدينة الرملة أدت إلى إصابة مستوطنة بجروح خطيرة وارتقاء المنفذ.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
مصادر ادعاء التحقق الاول :

روزان قباص ال سالم. يهودية يمنية

Gaza_تحرير غزة

ارجوان الزوارية 

Angelina Alman 

Mohammad Almagablh 

عين المسيرة

مصادر ادعاء التحقق الثاني :

حقائق و خفايا

عبدالحليم السعدي

محور المقاومه

مجموعة تكنوقراط مصر







العين الاخبارية

الحدث

قناة الجزيرة

haaretz

ynet

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1