تحقق

صور مضللة للرئيس الروسي بوتين تدعي دخوله اجتماع بلباس الحرب النووية

نشرت صفحات اجتماعية في موقع فيسبوك خبراً مرفقاً بصور للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع الإدعاء أنها التقطت خلال اجتماع طارئ له، وهو بلباس الحرب النووية.

بحث مرصد كاشف في حقيقة الصور وتبين أنهما خضعتا للتعديل “فوتوتشوب”. حيث تم تركيب صور لبوتين بلباس واقي من فيروس كورونا على صورتين كان يظهر فيهما الرئيس الروسي ببدلة عادية.

وتعود إحدى الصورتين في الحقيقة إلى تاريخ 20 كانون الثاني 2020، وتظهر الصورة الأصلية الأولى الرئيس الروسي مجتمعاً بأعضاء مجلس الأمن الروسي حسب وكالة (تاس) الروسية للأنباء.

أما الصورة الثانية فقد تم نشرها سابقاً في العديد من المواقع الروسية وتظهر الرئيس الروسي خلال دخوله إحدى قاعات قصر الكريملين، حيث نشرت وكالة تاس الروسية الصورة الأصلية في شهر آذار من عام 2017 ضمن تقرير يتناول خطاباً للرئيس الروسي فلاديمر بوتين.

واقتطع معدلو الصورتين، صورة بوتين باللباس الواقي من صور انتشرت للرئيس الروسي خلال زيارته المستشفى المخصص للمرضى المشتبه بإصابتهم بفايروس كورونا في قرية كومموناركا بمحيط العاصمة الروسية موسكو. ونشرت الصور العديد من الوكالات الروسية والعالمية، من بينها الحساب الرسمي لوزارة الخارجية الروسية على موقع تويتر.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
الديوانية – aldiwanya
النجف نيوز
sfax news express
ميسان الإخبارية – maysan Now
Ahmad Fawzi Moalla
الصورة الأصلية روسيا بالعربية
وكالة تاس الصورة الأولى
وكالة تاس الصورة الثانية
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى