تحقق

فيديو قديم لجنازة وهمية في الأردن في فترة انتشار وباء كورونا يعاد نشره مع الإدعاء أن جنازات شهداء فلسطين مزيفة

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه مجموعة من الشبان يحملون نعشًا، ثم يضعونه على الأرض عند سماعهم صوت إنذار مركبة الشرطة، ومن ثم يهرب الشخص الذي من المفترض أنها جنازته. وانتشر هذا الفيديو مع الادعاء أنه يعود لجنازة مزيفة لفلسطيني من قطاع غزة، ضمن حملة تحت هاشتاج “Pallywood” التي تشكك بوجود شهداء وجرحى في قطاع غزة وتتهم الفلسطينيين بالتمثيل من أجل كسب تعاطف دولي.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل. حيث تبين باستخدام خاصية البحث العكسي والبحث في المصادر العلنية أن الفيديو انتشر على صفحة “حواس الاخبارية” على منصة فيسبوك بتاريخ 23.3.2020 تحت عنوان: ‏جنازة وهمية في إحدى مناطق الأردن لكسر حظر التجول، الميت رجعتله الروح بعد سماع صوت الدورية”، وعلى صفحة “بوابة الاقليم والشوف” على منصة فيسبوك أيضًا بتاريخ 25.3.2020 تحت عنوان: “في الأردن حاولوا كسر حظر التجول فاصطنعوا جنازة مزيفة وعندما حضرت الشرطة هربوا جميعا حتى الميت”.

كما وجد المرصد أن الصحفية دالين مهرات كانت قد علقت على مقطع الفيديو ضمن برنامج “follow up” على قناة “أورينت نيوز – Orient” على منصة يوتيوب بتاريخ 25.3.2020 تحت عنوان: “جنازة وهمية في الأردن لكسر حظر التجول تشعل سخرية المغردين على منصات التواصل”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Moses

gLoRiA sChWaRtZ
حواس الاخبارية

بوابة الاقليم والشوف

أورينت نيوز – Orient
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى