انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لشخص برداء أبيض يشبه الكفن مع الادعاء أنها لمواطن من غزة يتظاهر بأنه ميت. في إشارة أن مشاهد جثامين الشهداء الملفوفة بالكفن الأبيض في غزة ليست حقيقية.

وانتشر الإدعاء ضمن حملة تحت هاشتاج “Pallywood” التي تشكك بوجود شهداء وجرحى في قطاع غزة وتتهم الفلسطينيين بالتمثيل من أجل كسب تعاطف دولي.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة ووجد أنها قديمة ومضللة. حيث تبين باستخدام خاصية البحث العكسي والبحث في المصادر العلنية أن صورة نٌشرت على عدة صفحات منها: صفحة Mr Hamza على منصة فيسبوك بتاريخ 29.5.2023 تحت عنوان: “عندما تموت ولكنك نسيت أن تحذف سجل هاتفك”، وصفحة Electrical MEMES على منصة فيسبوك أيضَا بتاريخ 5.8.2023 تحت عنوان: “عندما تموت ولكنك نسيت اعلام مديرك”، وحساب “سیّد حسین انتظار” على منصة إكس بتاريخ 20.6.2023 تحت عنوان: “عندما تموت ولكنك تتذكر أنك لم تحذف معرض الصور الخاص بك”، كما وانتشرت على العديد من الصفحات الأخرى في سياق المزاح على منصات التواصل الاجتماعي.

يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يشن عدوانًا على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023 أسفر عن 7028 شهيدًا، 18484 جريحًا وفقًا لآخر تحديث من وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Inbar Cohen

Iscah 𓂆 יסכה

Mirsini

The Mossad: Satirical, Yet Awesome

Daniel Brenner | דניאל

Marilynne Friedman

raz_sauber

Markus Schaub

Collectif des vigilants

DC in DC

❦ུ رویای نیمه شبུ ❦
Mr Hamza

Electrical MEMES

سیّد حسین انتظار

وزارة الصحة الفلسطينية\غزة
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1