تحقق

صورة خاضعة للتلاعب لأحد المصابين في مستشفى الشفاء يتم تداولها ضمن حملة Pallywood التي تتهم الفلسطينيين بتزييف الشهداء والمصابين

انتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي لشابين مصابين من غزة، أحدهما بـ 3 أرجل، أرفقت الصورة بالعنوان التالي: “تقدم شركة باليوود للإنتاج: رجل بثلاثة أرجل على كرسي متحرك، والساق الثالثة مزيفة وربما مكونة من جرح بليغ” في إشارة إلى أن الفلسطينيين بغزة يقومون بتزييف الإصابات.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة ووجد أنها خاضعة للتلاعب وأن الادعاء مضلل، فالصورة الأصلية من تصوير الصحفي محمود شلحة ولا تظهر فيها الرجل الثالثة ما يدلل على أن الصورة المتداولة تم التلاعب بها. تواصل المرصد مع مصور الصورة محمود شلحة الذي أكد أن الصورة المتداولة مفبركة أما الحقيقية فلا تحتوي على قدم ثالثة حيث التقطها الاثنين 1.4.2024 لشابين ضمن الجرحى الذين تم محاصرتهم في مجمع الشفاء الطبي مدة 14 عشر يومًا.

كما وتداولت مجموعة من الصفحات الإخبارية والحسابات على منصات التواصل الاجتماعي الصورة الأصلية بتاريخ 1.4.2024 ولا تظهر فيها الرجل الثلاثة.

واستطاع فريق مرصد كاشف الوصول إلى مقطع فيديو يظهر فيه الشابان كانت قد نشرته قناة الجزيرة عبر موقعها الإلكتروني ضمن تغطية لمراسل القناة أنس الشريف في مجمع الشفاء الطبي بتاريخ 1.4.2024. وبالتدقيق في مقطع الفيديو تبين أن الشاب المصاب يظهر برجلين اثنتين وبالتالي فالصورة المتداولة تم التعديل عليها بإضافة رجل ثالثة.

جدير بالذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي انسحب من مجمع الشفاء الطبي ومحيطه الاثنين 1.4.2024 بعد أسبوعين من الهجوم على المجمع وحصاره الأمر الذي أسفر عن استشهاد وجرح واعتقال مئات الفلسطينيين. كما وعُثر على مئات الجثث داخل المجمع والمنطقة المحيطة به بينما أحرق جيش الاحتلال أقسام مجمع الشفاء ودمر الأجهزة والمستلزمات الطبية فيه.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Shiri_Sabra

Kevin London Patriot

AP

The Voice Of Truth

Jacques Uz

Hashomer

Raylan Givens

(((Boomerang)))
الجزيرة (1)

المركز الفلسطيني للإعلام

Marah M. Elwadiya

الجزيرة (2)

الجزيرة (3)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى