أولًا: نشر حساب “قريش” على منصة “X” مقطع فيديو يظهر شخصًا ملقى على الأرض وآخر يسكب عليه ما يشبه الدماء، وأرفق المقطع بالادعاء التالي: “كذابين قال تعالى:( إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم ) سبحان الله مكشوفين”، في إشارة إلى أن الفيديو يدل على تزييف الفلسطينيين للمشاهد في قطاع غزة. 

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فالفيديو يعود لكواليس مسلسل “ميلاد الفجر 2″ الذي بث عبر قناة “نيو سين New Scene” على منصة يوتيوب عام 2023. حيث يقع المشهد في الفترة بين 1:19 دقيقة حتى 3:51 دقيقة من الحلقة 25 والتي انتشرت بتاريخ 30.4.2023.

المشهد الأصلي من مسلسل ميلاد الفجر 2

تواصل مرصد كاشف مع الفنان الفلسطيني غسان سالم الذي مثّل في مسلسل “ميلاد الفجر” وأكد بدوره أن الفيديو المتداول يعود لكواليس مشهد في مسلسل ميلاد الفجر التقط في منطقة الزوايدة. وأضاف سالم أن ماكير الخدع السينمائية الذي يظهر في الفيديو هو الفنان برنجي المدهون. 

كما وبحث فريق مرصد كاشف في حساب برنجي المدهون عبر منصة تيكتوك ووجد أنه قام بنشر مقطع الفيديو المتداول بتاريخ 24.5.2023 مرفقًا بالنص التالي: “برنجي ممثل فلسطيني وفني ماكير”.

فيديو الكواليس عبر حساب الفنان برنجي المدهون على منصة تيكتوك، انتشر بتاريخ 24.5.2023

ثانيًا: نشر حساب “GAZAWOOD1” على منصة “X” مقطع فيديو يظهر دبابات وجنودًا يشتبكون مع جهة ما، وأرفق المقطع بالادعاء التالي: “هذا مستوى عالي” في إشارة إلى أن أهالي قطاع غزة يزيفون المشاهد في القطاع، ويقومون بتضليل الرأي العام. 

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فالفيديو يعود لكواليس مسلسل “ميلاد الفجر 2” حيث وجد فريق المرصد المشهد الأصلي من الكواليس والذي يقع في الفترة بين 37:54 دقيقة و40:16 من الحلقة 14 التي انتشرت عبر قناة “نيو سين New Scene” على يوتيوب بتاريخ 27.4.2023.

المشهد الأصلي من مسلسل ميلاد الفجر 2

وتواصل مرصد كاشف مع الفنان الفلسطيني غسان سالم الذي مثّل في مسلسل “ميلاد الفجر” وأكد بدوره أنه قام بتصوير الفيديو المتداول باستخدام هاتفه الشخصي، أثناء تصوير مسلسل ميلاد الفجر، وأوضح سالم أن المشهد يعبر عن اجتياح مخيم جنين، وتم تصويره في منطقة بوابة صلاح الدين في رفح.

ثالثًا: نشر حساب “GAZAWOOD1” حديثًا على منصة “X” مقطع فيديو يظهر فيه مجموعة من الأشخاص يخرجون من داخل مبنى محاط بآخرين يرتدون الزي العسكري، أرفق المقطع بالادعاء التالي: “أعتقد أنه حان الوقت للاشتراك في صناعة السينما في غزة.انتظر، لقد كانت مجانية بالفعل منذ عام 1948”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فالفيديو يعود لكواليس مسلسل “ميلاد الفجر 2” حيث وجد فريق المرصد المشهد الأصلي من الكواليس والذي يقع في الفترة بين 41:21 دقيقة و43:35 دقيقة من الحلقة 22 والتي انتشرت عبر قناة “نيو سين New Scene” على يوتيوب بتاريخ 30.4.2023.

المشهد الأصلي من مسلسل ميلاد الفجر 2

كما وتواصل مرصد كاشف مع الفنان الفلسطيني غسان سالم الذي مثّل في مسلسل “ميلاد الفجر” وأكد بدوره أن الفيديو لمشهد من اجتياح مخيم جنين في مسلسل ميلاد الفجر، بالتحديد عند محاصرة جيش الاحتلال لمقاتلين، ليخرجوا من المبنى بعد استسلامهم. وأضاف سالم أن المشهد تم التقاطه في منطقة بوابة صلاح الدين في رفح.

رابعًا: نشر حساب “GAZAWOOD1” على منصة “X” مقطع فيديو يظهر فيه شخص يقوم برش مجسم على شكل رأس بما يشبه الدماء، وسط إشعال للنار، أرفق المقطع بالادعاء التالي: “مجرد فيلم”، في إشارة إلى أن الفيديو يدل على تزييف الفلسطينيين للمشاهد في قطاع غزة.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فالفيديو يعود لكواليس مسلسل “ميلاد الفجر 2” حيث وجد فريق المرصد المشهد الأصلي من الكواليس والذي يقع في الفترة بين 27:06 دقيقة و27:23 دقيقة من الحلقة 23 والتي انتشرت عبر قناة “نيو سين New Scene” على يوتيوب بتاريخ 30.4.2023.

المشهد الأصلي من مسلسل ميلاد الفجر 2

وتواصل مرصد كاشف مع الفنان الفلسطيني غسان سالم الذي مثّل في مسلسل “ميلاد الفجر” وأوضح بدوره أن الفيديو يعود لتصوير كواليس مسلسل “ميلاد الفجر”، مضيفًا أن الشخص الذي قام برش مجسم الرأي بما يشبه الدماء هو الفنان وماكير الخدع السينمائية برنجي المدهون. 

كما وبحث فريق مرصد كاشف في حساب برنجي المدهون عبر منصة تيكتوك ووجد أنه قام بنشر مقطع الفيديو المتداول بتاريخ 19.5.2023 تحت عنوان: “كواليس مسلسل ميلاد الفجر 2”.

جدير بالذكر أن مرصد كاشف كان قد تحقق سابقًا من مجموعة من مقاطع الفيديو من كواليس مسلسل ميلاد الفجر، وقد أرفقت بذات الادعاءات، على أنها دليل على تزييف الفلسطينيين للمشاهد في قطاع غزة لتضليل الرأي العام.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
قُرَيْشٍ

GAZAWOOD1 (1)

GAZAWOOD1 (2)

GAZAWOOD1 (3)
الفنان الفلسطيني غسان سالم

(1) نيو سين New Scene

برنجي المدهون

(2) نيو سين New Scene

(3) نيو سين New Scene

(4) نيو سين New Scene

برنجي المدهون (2)

مرصد كاشف (1)

مرصد كاشف (2)

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps