انتشر حديثًا مقطع فيديو على منصة “X” تظهر فيه مجموعة من المسلحين والآليات العسكرية وتفجير مع الادعاء أن المقطع دليل على تزييف الفلسطينيين للمشاهد في قطاع غزة.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فالفيديو يعود لكواليس مسلسل “ميلاد الفجر 2” الذي بث عبر قناة “نيو سين New Scene” على منصة يوتيوب عام 2023.

استطاع فريق المرصد الوصول إلى مجموعة من اللقطات الموجودة في الفيديو المتداول، حيث نشر الممثل همام الريفي الذي لعب دور الشيخ محمود طوالبة عبر حسابه على منصة انستغرام اللقطة التي يظهر فيها خلف جنود أثناء تصوير مشهد التفجير بتاريخ 11.4.2023، أرفق الريفي المقطع بالوصف التالي: “كواليس إصابة الشيخ محمود طوالبة، الله سلمني”.

كما ظهر الممثل الريفي في ذات اللقطة وهو يدعو المشاهدين إلى متابعة مسلسل “ميلاد الفجر 2” في شهر رمضان.

إضافة إلى ذلك، نشر الريفي مقطع فيديو آخر يتضمن مجموعة من اللقطات من كواليس المسلسل بتاريخ 20.9.2023 ويضم الفيديو لقطة وهو يحمل السلاح وآخرى وهو أمام الآلية العسكرية وتظهر على يده آثار الدماء وهاتان اللقطتان موجودتان في الفيديو المتداول أيضًا، وأرفق الريفي الفيديو بالنص التالي: “اللهم أسألك التوفيق في قادم الأيام، وأن تصرف عنا أعين الحاسدين والحاقدين”.

في حين نشر الممثل محمد خروات الذي لعب شخصية عز الدين عبر حسابه على منصة تيكتوك مشهدًا من المسلسل يظهر فيه جاثيًا على ركبته ويصرخ بجانب ممثل آخر ملقى على الأرض يطلق عليه اسم “محمود”، أرفق خروات مقطع الفيديو بمجموعة من الأوسمة من ضمنها (#مسلسل_ميلاد_الفجر_2)، ويتطابق هذا المشهد مع أحد اللقطات التي يتضمنها مقطع الفيديو المتداول.

في التدقيق في الفيديو المتداول وجد فريق المرصد أن هناك حافلة تحمل العبارة التالية: “وحدة الإنتاج الدرامي” ما يدل على أن الحدث يعود إلى تصوير عمل درامي.

يشار إلى أن “ميلاد الفجر” هو مسلسل درامي فلسطيني حمل اسم “انتفاضة” في جزئه الثاني وتناول الحقبة بين عامي 2000 و 2005 وتدور أحداثه في فلسطين والشتات منها اغتيال الطفل الفلسطيني محمد الدرة.

جدير بالذكر أن مرصد كاشف كان قد تحقق من مقطع فيديو لكواليس أخرى لذات المسلسل تم تداوله بذات السياق على أنه دليل على تزييف الفلسطينيين للمشاهد في قطاع غزة.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
GAZAWOOD1

jude subaya

The secret war against the jews
hammam_a_rifi

hammam_a_rifi

muhammadkharwat

مرصد كاشف

العربي

نيو سين New Scene
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1