انتشر على مجموعات الواتساب معلومات حول مقتل ثلاثة أشخاص من مدينة دورا ودفنهم في المقبرة ليلًا، حيث جاء في الإدعاء: “يسعد مساك المعلومات النهائية اليوم أنه 3 أشخاص من دورا دفنوا ليلا بالسر ابن عيسى عاطف عمرو و ابن عزمي عسر و اخو نفين العواوده إلى أعلن عن حاله أنه اعتنق اليهودية”.

تحقق مرصد كاشف من صحة المعلومات ووجد أنها ملفقة وغير دقيقة. حيث تواصل المرصد مع أحد الأشخاص المذكور اسمهم وهو مهند عزمي عسر الذي نفى هذه الشائعة وأكد أنّه بصحة جيدة ويتواجد في مدينة دورا برفقة عائلته وأنه تفاجأ بهذه الشائعة على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يقيم في مدينة الرملة منذ عشرين عامًا ويتردد على أهله في دورا بشكل دوري، وزود مهند المرصد بصورة تجمعه مع عائلته التقطها اليوم في “قهوة وجدي”.

صورة مهند عسر – المشار اليه بالسهم- مع عائلته

وتواصل المرصد مع عاطف عواودة ابن عم الشاب صدام عواودة الذي ذكر اسمه ضمن الادعاء وأوضح أن خبر وفاة ابن عمهم صدام عارٍ عن الصحة.

وتواصل المرصد مع نائب رئيس البلدية فوزي أبو هليل الذي نفى هذه المعلومات وأضاف أنه قرأ الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي، ًولم تبلغ البلدية بأية معلومات رسمية أو دقيقة حول الأسماء المتداولة أو حدث كهذا، كما أن الأسماء المتداولة ليست جميعها من مدينة دورا.

كما وتواصل المرصد مع الصحفي منتصر نصار الذي أوضح أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت يوم أمس مدينة دورا وفتشت عدد من المنازل داخل عمارة سكنية مطلة على المقبرة في حي الشرفى وسط مدينة دورا واعتقلت أحد الشبان وهو محمد إبراهيم رجوب وصادرت مركبته.

وتواصل المرصد مع أحد سكان منطقة المقبرة فادي رجوب الذي أوضح أن قوات الاحتلال لم تقتحم المقبرة في حي الشرفى يوم أمس إنما تمركزت أمامها لأنها منطقة مركزية، ولم يشاهد أي جثث مع الجيش كما بحث في المقبرة ولم يجد أي قبر لدفن جديد.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
مجموعات الواتساب مهند عزمي عسر

عاطف عواودة ابن عم الشاب صدام عواودة

نائب رئيس البلدية فوزي أبو هليل

الصحفي منتصر نصار

فادي رجوب

وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية وفا
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps