انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات جاء فيها: “القناة ١٤ العبرية: اطلاق نار نحو فلسطينية حاولت تنفيذ عملية طعن في البلدة القديمة بالقدس”، فيما ذكر البعض أن الحادثة وقعت عند باب الأسباط في المسجد الأقصى المبارك.

تحقق مرصد كاشف من صحة المعلومات وتبيّن أنها غير دقيقة. حيث تواصل المرصد مع المسؤول الإعلامي عمّا يخص المسجد الأقصى لدى وزارة الأوقاف رامي الخطيب الذي نفى لكاشف صحة إصابة الفتاة باطلاق نار مؤكدًا أنه تم مهاجمة فتاة من قبل جنود الاحتلال عن طريق ركلها بالقدم في وجهها ومن ثم تم اعتقالها. وأضاف أن الاعتقال وقع عند باب حطة تمامًا وليس باب الأسباط.

كما تواصل المرصد مع الصحفية المقدسية منار الشوبكي التي نفت لكاشف اصابة أو اطلاق النار تجاه فتاة عند باب حطة مؤكدةً أنه جرى اعتقالها بعد ضربها.

فيما نشرت شرطة الاحتلال بمنطقة القدس بيانا أشارت فيه أن “فلسطينية حاولت طعن شرطي في البلدة القديمة بالقدس، وقامت عناصر الشرطة بالسيطرة عليها واعتقالها دون اصابات”.

يذكر أن المختص بالشأن العبري مؤمن مقداد قد أشار لمرصد كاشف أن القناة ١٤ العبرية نشرت بالفعل في البداية أنه تم اطلاق النار على الفتاة ومن ثم قامت بتعديل خبرها إلى “تحييدها بالسيطرة عليها واعتقالها”

مصادر الادعاءمصادر تحقق
شبكة رصد الاخبارية مسؤول الاعلام حول المسجد الاقصى في وزارة الأوقاف رامي الخطيب
مدينة العيزرية الصحفية المقدسية منار الشوبكي
موقع باب العرب الاخباري الصحفي مؤمن مقداد
هدهدالقناة ١٤
موقع واي نت
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1