نشرت حسابات حديثًا على منصة “X” مقطع فيديو تظهر فيه مجموعة من جنود الاحتلال الإسرائيلي يحيطون بنفق ثم يحدث انفجار، أرفق المقطع بالنص التالي: “الله أكبـر مشاهد نار، شاهد تفجير حقل الغام بقوة ⁧‫صهيونية‬⁩ من قبل ⁧‫كتائب القسام‬⁩ وتحويلهم إلى ⁧‫أشلاء‬⁩ جنوب مدينة غزة‬⁩”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه خاضع للتلاعب، فمقطع الفيديو نشره جيش الاحتلال الإسرائيلي عبر قناته الرسمية في يوتيوب بتاريخ 3.12.2023 مرفق بعنوان: “تحديد موقع فتحات الأنفاق وتدميرها من قبل قوات الجيش الأسرائيلي”.

‏‎يظهر جنود الاحتلال في الفيديو الأصلي في محيط النفق ولا يحدث أي انفجار، أما الانفجار الذي حدث في الفيديو المتداول (الخاضع للتلاعب) فهو يعود لنهاية الفيديو الأصلي الذي يُظهر تفجير نفق ولم يكن أي من جنود الاحتلال الإسرائيلي حوله.

وكان مرصد كاشف قد تحقق من الفيديو في وقت سابق بادعاء مختلف بتاريخ 27/1/2024 حيث كان الادعاء: “شاهد ترحيل وحدة متكاملة من جنود الاحتلال دفعة واحدة إلى الجحيم بواسطة تفجير حقل ألغام زرعه القسام”.

يشار أن كتائب الشهيد عز الدين القسام أعلنت عبر قناتها الرسمية في التلغرام عن استهدافها اليوم الاثنين 29/4/2024 قوة من جيش الاحتلال متواجدة في محور نتساريم بقذائف الهاون، كما أعلنت يوم أمس الأحد 28/4/2024 عن استدراجها لقوة من جيش الاحتلال وإيقاعها في كمين ألغام مستخدمين العبوات الناسفة وصواريخ “F16” التي تم إطلاقها على المدنيين ولم تنفجر في شارع السكة بمنطقة المغراقة وسط قطاع غزة.

جدير بالذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعترف بمقتل 608 جنود منهم 263 منذ بدء العملية البرية على قطاع غزة بتاريخ 27.10.2023.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
سارة أردوغان.. تركيا

@cherchali420

فؤاد الزهيري

شمسان الحازمي

روزان قباص ال سالم. يهودية يمنية
עדכוני צה”ל قناة جيش الاحتلال الاسرائيلي

idf موقع جيش الاحتلال الرسمي

ynet

قناة كتائب الشهيد عزالدين القسام

رابط التحقق السابق بإدعاء مختلف
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1