نشرت حسابات على منصة X فيديو يظهر فيه حشدًا كبيرًا مرفقًا بتعليق: “كل هذه الجيوش من الشرطة الامريكية ارسلت لمواجهة طلاب جامعة امريكيين سلميين في أحسن الأحوال عددهم 300_700 طالب، ثم يقول الغرب، الصين دولة بوليسية و روسيا و الحكومات العربية والإسلامية قمعية”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم والإدعاء مضلل. حيث انتشر الفيديو على حساب GSO News في منصة اليوتيوب قبل اندلاع المظاهرات في الجامعات الأمريكية بتاريخ 31/3/2024 مرفقًا بعنوان: “الآلاف يشيعون: جنازة ضابط شرطة نيويورك جوناثان ديلر تجذب حضورًا كثيفًا للشرطة”.

كما ونشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية بتاريخ 30/3/2024 صورًا من الجنازة تظهر مشاركة الآلاف من المشيعين على طول طريق ميريك في ماسابيكوا في جنازة الضابط في شرطة ولاية نيوريوك جوناثان ديلر الذي أصيب برصاص أثناء أداء عمله.

‎جدير بالذكر أنه بتاريخ 18.4.2024 نظم طلبة جامعة كولومبيا اعتصامًا داخل حرم الجامعة مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثمارها من شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية، ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال العشرات من الطلاب توسعت هذه المظاهرات لتشمل عشرات الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية منها هارفرد، وجورج واشنطن ونيويورك، كارولينا الشمالية ونورت إيسترن.

‎وقد تدخلت قوات الأمن لفض الاعتصامات داخل حرم الجامعات وسجل اعتقال أكثر من 1300 شخصًا من عدة جامعات في الولايات المتحدة الأميركية.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
الصين بالعربية

Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT.

الحراك أمل الشعب الجزائري

سري للغاية






GSO News
 

nytimes

وكالة الاناضول

سكاي نيوز عربية
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1