انتشر على مواقع التواصل الإجتماعي معلومات تفيد بتحرك دبابات الاحتلال الإسرائيلي من معبر كرم أبوسالم باتجاه محور فيلادلفيا على الحدود المصرية الفلسطينية.

تحقق مرصد كاشف من صحة المعلومات وتبيّن أنها غير صحيحة. حيث تواصل مع مدير الإعلام في معبر رفح البري وائل أبو محسن الذي نفى صحة المعلومات مؤكدًا بأنه لا يوجد أي تحرك عسكري للدبابات الإسرائيلية تجاه محور ڤيلادلفيا.

كما أصدرت هيئة المعابر والحدود الفلسطينية بغزة توضيحًا قالت فيه: “الجانب المصري نفى لنا أي معلومات لديه عن نية الاحتلال التحرك عسكرياً في محور الحدود الفلسطينية المصرية، وكل المعلومات الميدانية عن تحركات عسكرية على الحدود مع مصر انطلاقا من معبر كرم أبو سالم هي غير صحيحة”.

يجدر بالذكر أن وسائل إعلام عبرية نشرت معلومات نقلًا عن وسائل إعلام عربية جاء فيها : “خشية من هروب قادة حماس هجمات على ڤيلادلفيا وتوتر مع مصر “

ويقع محور ڤيلادلفيا على الحدود المصرية الفلسطينية من جهة رفح، جنوب قطاع غزة. وانسحب الاحتلال الإسرائيلي منه في عام 2005 إبان خطة شارون بالإنسحاب أحادي الجانب من قطاع غزة.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
عربي بوست

ynet


Al Jazeera Channel – قناة الجزيرة

شبكة قدس الاخبارية

مزيد – Mazid

NoonPost نون بوست

Taysir Abd

أخبارنا

مهاب الرزل الجديد

فلسطين لايف

Ramzi Herzallah 

سيف أشرف
مدير الإعلام في معبر رفح البري وائل أبو محسن

العربي الجديد 

اليوم السابع

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1