انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لشخص يتحدث اللغة العبرية جاء فيه: “لقد خسرنا المعركة الإعلامية، نواجه إرهاب حماس لوحدنا أين أصدقاء إسرائيل في المغرب مثلا، أين المتملقين من الحركة البربرية، نواجه حماس يا سفلة، كم صرفنا عليهم من أموال وتدريب، لا نريد مقالاتكم ومنشوراتكم على الشبكات الاجتماعية، انزلوا إلى الشوارع بمسيرات واحملوا أعلام دولة إسرائيل، إن لم تقفوا معنا في هذه المحنة .. ستندمون، إسرائيل ستنشر كل ملفاتكم وفضائحكم، إسرائيل لن تخدعوها يا خونة، نحن من صنعناكم ودعمناكم”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الترجمة ووجد أنها مضللة وغير صحيحة. الفيديو مقتطع من مقابلة تلفزيونية على قناة 14 الإسرائيلية ويظهر فيها رئيس بلدية مستوطنة كريات أربع إلياهو ليبمان وهو والد أحد المحتجزين في قطاع غزة ويقول في الفيديو: “يجب أن نخطف أمير قطر وقيادات حماس ورجالهم ونساءهم وعائلاتهم في كل إسرائيل لجعل يدنا هي العليا والحسم لدولة إسرائيل وفعل ما بوسعنا للضغط على حماس لاعادة المختطفين دون دفع الثمن”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
@drhossamsamy65


عبدالباسط محمد القحوم

Ashraf dawoud-أشرف داود 


Mustapha Berghout‏

الاخبار التويتر

عبدالله النجار

الشرعيه ثمنها حياتى

زاكي إبن العربي
ترجمة الفيديو من اللغة العبرية

hidabroot
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1