انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات تفيد بقيام المسافرين العائدين من جمهورية مصر العربية عبر معبر رفح البري بدفع مبلغ 2000 دولار لدخول قطاع غزة.

تحقق مرصد كاشف من صحة المعلومات وتبيّن أنها ملفقة، حيث تواصل المرصد مع المواطن يوسف الداعور الذي عاد إلى قطاع غزة بتاريخ 26/3/2024 ونفى صحة هذه الادعاءات وأكد أنه لم يدفع أي مبلغ لأي جهة لدخول قطاع غزة.

كما تواصل المرصد مع السيد جهاد العماوي الذي عاد أيضًا إلى قطاع غزة قادمًا من مصر بتاريخ 26/3/2024 حيث نفى صحة الادعاءات أيضًا وأكد أنه عاد إلى قطاع غزة بتنسيق من السفارة الفلسطينية في مصر.

ونفى أحمد فرحات سكرتير السفارة الفلسطينية بمصر صحة هذه المعلومات مؤكدًا أنه لم يقم أي عائد من جمهورية مصر العربية إلى القطاع بدفع أي مبلغ عند الجانب المصري أو الجانب الفلسطيني. موضحًا أن السفارة الفلسطينية في مصر تقوم كل عدة أسابيع بجمع عدد من المسافرين العالقين في مصر والراغبين بالعودة إلى غزة وإعادتهم بالتنسيق مع الجانب المصري، وكان آخرها بتاريخ 26/3/2024.

إضافة إلى ذلك، تواصل المرصد مع مصطفى عكاشة مسؤول شبكة معبر رفح الإخبارية التي اعتمدت بشكل رسمي من قبل هيئة المعابر والحدود لتزويد المسافرين بمعلومات دقيقة حول السفر الذي نفى صحة هذه الإدعاءات مؤكدًا أنه لم يتم تسجيل أي حالة حتى اللحظة.

جدير الذكر أنه وبحسب تقارير صحفية فإن الفلسطينيين يدفعون آلاف الدولارات مقابل “التنسيق” وهي رشوة يتم دفعها للحصول على تصريح لمغادرة قطاع غزة حيث تراوحت تكلفتها بين 4500 إلى 10 آلاف دولار ووفقا لتحقيق أجراه “مشروع الإبلاغ عن الفساد والجريمة المنظمة” وموقع “صحيح مصر”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Ali Hassan

khalilm7md20

عبدالحميد الحميري

زيد ناطور

Abderrahman El Moudaffar

Lomy Kjhizauedi

Ziad Sleem

Achraf Attar

Nader Asfahani

Abdo Diaf

Lamjed Yahyawi
المواطن يوسف الداعور

المواطن جهاد العماوي

سكرتير السفارة الفلسطينية بمصر أحمد فرحات

مسؤول شبكة معبر رفح الإخبارية مصطفى عكاشة

القدس العربي

الجزيرة

دوتشيه فيليه

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1