نشرت حسابات على منصة X فيديو يظهر فيه رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرفقا بتعليق: “نتنياهو يكشف عن خطة كارثية لإنفاق 19 مليار دولار لتحويل قطاع غزة إلى مستوطنات… بدعم من ألمانيا والمملكة المتحدة، لقد كانت خطتهم جميع و دائمًا هى خطة إبادة جماعية واحتلال كامل”.

تحقق الفريق المختص بالشأن العبري في مرصد كاشف من صحة هذه المعلومات ووجد أنها غير صحيحة، فالفيديو يعود لجلسة حكومة الاحتلال الإسرائيلية التي عقدت يوم أمس الأربعاء 17/4/2024، ولم يتحدث فيها نتنياهو عن انفاق 19 مليار دولار لتحويل قطاع غزة إلى مستوطنات، أنما افتتح الجلسة قائلا أنه قادما من اجتماعات جمعته مع وزيري خارجية بريطانيا وألمانيا وشكره لهما على دعمهما ودفاعهما بالقول والفعل عن حكومته. كما وتحدث أيضًا عن مشروع ستوافق عليه الحكومة باسم “خطة النهضة” لإعادة تأهيل مستوطنات غلاف غزة واستثمار 19 مليار شيكل في تعزيز الإسكان والبنية التحتية والتعليم والتوظيف والطب.

يجدر الإشارة أن حكومة الاحتلال وبعد أحداث 7/ تشرين الأول/2023 أصدرت قرارا بإخلاء جميع السكان من كيبوتسات المستوطنات المحاذية لقطاع غزة وعددها 25، وإخلاء المنطقة التي تبعد عن الحدود مع قطاع غزة من مسافة 0 إلى 7 كيلو مترات وبلغ تعداد ما تم إخلاؤهم 65 ألف شخصا.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT.

أحمد عبيدAhmedObaid

صدام


اياد العمري 

عرب بانوراما نيوز APN





IsraeliPM

@IsraeliPM_heb

الجزيرة
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1