انتشر على مواقع التواصل الإجتماعي معلومات حول “تقدم عدد من آليات الاحتلال باتجاه مدرسة ابو حسين ومحاصرتها واستهداف الطابق الاخير بقذيفة مدفعية مما ادى لارتقاء شهداء بداخل المدرسة واصابة عدد اخر شمال مخيم جباليا شمال القطاع”.

تحقق مرصد كاشف من صحة هذه المعلومات وتبيّن أنها غير صحيحة، حيث تواصل المرصد مع الصحفي الميداني محمود أبو سلامة والمتواجد في مخيم جباليا والذي نفى قصف الاحتلال الاسرائيلي للمدرسة وبالتالي لا يوجد شهداء، مشيرًا إلى أنها لا زالت تحوي عدد كبير من النازحين.

وأوضح أبو سلامة أن الدبابات لم تصل إلى المدرسة وإنما إلى ما يعرف بمدارس (الفوقا) بالقرب من مطعم حمدان وما زال جيش الاحتلال يتواجد في محيط السوق الجديد بالإضافة إلى منطقة الترنس.

كما تواصل المرصد مع المواطن حسين الصيفي وهو يسكن حاليا بجانب المدرسة مباشرة، وأكد عدم وجود قصف مدفعي للمدرسة وبعدم وجود شهداء فيها.

يجدر الإشارة إلى أن مدرسة أبو حسين البنات هي مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا وتحولت منذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي على غزة إلى مركز إيواء وقد تعرضت سابقًا إلى عدة استهدافات أدت لإرتقاء شهداء وسقوط جرحى أحد هذه الإستهدافات بتاريخ 2/11/2023 ،واستهداف آخر بتاريخ 23/11/2023، كما تعرضت لقصف آخر بتاريخ 13/12/2023.

تنويه: تم تحديث التحقق بإضافة صور توضيحية وروابط لمصادر التحقق والإدعاء في النص.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Nour eldeen elmaghrapy 

🇵🇸✌️الإعلام الفتحاوي✌️🇵🇸

علا محمد  (رضي الله عنها)


Mohamed Al masri







الصحفي محمود أبو سلامة

Alghad TV – قناة الغد

العربي – أخبار 

Alghad TV – قناة الغد
 








 




شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps