نشر حساب “GAZAWOOD1” مقطع الفيديو على منصة “X” لصحفيين محاطين بمجموعة من الجنود أرفق بادعاء: “لا تتحمس. هذا ليس مشهدا حقيقيا. أنا فقط أعرض قدرات سكان غزة، وأنهم قادرون على خلق مشاهد تبدو حقيقية تمامًا”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ووجد أنه مضلل، فالفيديو اجتزئ من مسلسل “نزيف التراب” الفلسطيني الذي بث في رمضان الماضي عبر قناة “العربي 2” على منصة يوتيوب. وجد فريق المرصد أن مقطع الفيديو يقع في الفترة بين 27:10 دقيقة حتى 28:27 دقيقة من الحلقة 25 التي نشرت عبر قناة “العربي 2” بتاريخ 4.4.2024.

كما وتواصل المرصد مع رزان خضر مساعدة مخرج في مسلسل نزيف التراب التي أكدت أن المشهد المتداول من مسلسل “نزيف التراب” وتم تصويره في بلدة عصيرة الشمالية شمال نابلس.

وأضافت خضر أن المشهد يحاكي مضايقة الاحتلال للطواقم الصحفية وتعطيله لعملهم الميداني من خلال مجموعة صحفيين يغطون اقتحام قوات الاحتلال بلدة تل الصبر (الافتراضية) بعد عملية أسفرت عن مقتل حارس المستوطنة (إيتمار) الذي أجرم بحق أهالي البلدة.

جديد بالذكر أن “نزيف التراب” هو أحد مسلسلات الدراما الفلسطينية الذي سلط الضوء على واقع الريف الفلسطيني وحاكى المشهد الذي تعيشه الضفة الغربية حديثًا من توسع الاستيطان، واعتداءات المستوطنين واقتحامات جيش الاحتلال وما يتخللها من تنكيل بحق الفلسطينيين واعتقالهم ودهم منازلهم.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
GAZAWOOD1العربي 2

رزان خضر مساعدة مخرج في مسلسل نزيف التراب

العربي الجديد
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1