انتشر حديثًا مقطع فيديو على منصة “X” لاحتجاز جنود ملثمين في جيش الاحتلال الإسرائيلي لطفل، أرفق المقطع بالادعاء التالي: “جريمة حرب جديدة موثقة: طفل فلسطيني يبلغ من العمر 9 سنوات اختطفه المجرمين الإسرائيليون فى سلوك يندرج تحت بند العنف الغير مبرر- مهدى للمحكمة الجنائية الدولية”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم فهو من تصوير عبد الله قدومي المتطوع في منظمة “بتسيلم” حيث التقط بتاريخ 23.12.2016. نشرت منظمة “بتسيلم” المقطع عبر قناتها على منصة يوتيوب بتاريخ 3.1.2017 مرفقًا بالعنوان التالي: “طفل يبلغ من العمر 7 سنوات، اعتقلته المراقبة العسكرية في كفر قدوم، 23.12.2016”. وأوضحت المنظمة في وصف الفيديو أن الطفل هو مؤمن شتيوي (7 سنوات).

كما ونشرت منظمة “بتسيلم” تقريرًا حول الحادثة يحمل عنوان “القبض على طفل في السّابعة في كمين جيش، خلال المظاهرة الأسبوعيّة في كفر قدّوم”. وأوضحت في تفاصيل التقرير أن الحادثة وقعت أثناء مظاهرة احتجاجية ضدّ حاجز يمنع وصول سكان قرية كفر قدوم إلى الشارع الذي يوصلهم إلى نابلس.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Adam Shivar

ابو عمار العماري

Yahya

يحيى محمديحيى الحوثي

Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT
بتسيلم

btselem

عرب 48
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1