انتشر حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر تفجير مبنى مع الادعاء أنه يعود لعملية اغتيال 4 شبان في مخيم نور شمس بمحافظة طولكرم أمس.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة مقطع الفيديو من خلال البحث العكسي بواسطة أداة “Google images” ووجد أنه رُبط بشكل خاطئ مع عملية اغتيال 4 شبان في مخيم نور شمس، فالفيديو نشره الحساب الرسمي لجيش الاحتلال الإسرائيلي على منصة “X” بتاريخ 2024.6.30 وذكر جيش الاحتلال أن الفيديو يعود لعملية نفذها مع جهاز “الشاباك” على شقة في طولكرم استهدفت الشاب سعيد جابر حينها.

صورة مقطع الفيديو من الحساب الرسمي لجيش الاحتلال الإسرائيلي انتشر بتاريخ 2024.6.30

كما نشر حساب “Israel War Room” على منصة “X” ذات الفيديو بالإضافة إلى صور تعود للشهيد سعيد جابر بتاريخ 2024.6.30، وتضمنت التغريدة النص التالي: “قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي قائد الجهاد الإسلامي في فلسطين، سعيد جابر، في غارة جوية على مخيم نور شمس بالضفة الغربية”.

مقطع الفيديو وصورة الشهيد سعيد جابر من حساب Israel War Room نُشرا بتاريخ 2024.6.30

الجدير بالذكر أن الشاب سعيد جابر اسُتشهد بتاريخ 2024.6.30 إثر قصف مسيرة إسرائيلية استهدفت منزلًا في حارة المنشية في مخيم نور شمس وكان جابر موجودًا فيه، ما أسفر أيضًا عن إصابة خمسة مواطنين آخرين.

يشار أن وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت اليوم الأربعاء 2024.7.3 عن استشهاد أربعة شبان نتيجة قصف مسيرة إسرائيلية لمخيم نور شمس شرق طولكرم وهم: “يزيد شافع” (22 عامًا)، “نمر حمارشة “(25 عامًا)، “محمد شحادة” (20 عامًا)، “محمد كنوح” (22 عامًا).

مصادر الادعاءمصادر التحقق
رادار الحروب وتحليل الازمات

مجموعات على تطبيق واتساب

צבא ההגנה לישראל

Israel War Room

وزارة الصحة الفلسطينية

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا 1

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا 2
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps