نشر حساب إيدي كوهين وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي حديثًا مقطع فيديو لشخصين يضعان مكياجًا سينمائيًا مرفقًا بالعنوان التالي: “طاقم خاص يقوم بالاستعدادات في رفح لنشر مشاهد القتلى غزة هي مجرد مسرح كبير”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فالفيديو يعود لكواليس مسلسل “نزيف التراب” الفلسطيني الذي بث في رمضان الماضي عبر قناة “العربي 2” على منصة يوتيوب.

وجد فريق المرصد المشهد الأصلي من الكواليس حيث يقع في الفترة بين 21:30 دقيقة حتى 23:19 دقيقة من الحلقة الثانية التي نُشرت عبر قناة “العربي 2” بتاريخ 12.3.2024.

كما وتواصل المرصد مع رزان خضر مساعدة مخرج في مسلسل نزيف التراب التي أكدت أن المشهد المتداول من مسلسل “نزيف التراب” ويعود لـ 3 شبان فلسطينيين مطارين اختبأوا في مقبرة بلدة تل الصبر (الافتراضية) وهم الشخصيات بلال ووضاح ومنذر، والذيْن يظهرا في فيديو الكواليس المتداول هما وضاح ومنذر.

وأضافت خضر أن المادة التي تظهر على وجهي الشابين هي مكياج سينمائي وضعت لخدمة مشهد تفجير يسفر عن استشهاد الشخصيتين في المسلسل.

جديد بالذكر أن “نزيف التراب” هو أحد مسلسلات الدراما الفلسطينية تم تصويره في الضفة الغربية. يسلط المسلسل الضوء على واقع الريف الفلسطيني ويحاكى المشهد الذي تعيشه الضفة الغربية حديثًا من توسع الاستيطان، واعتداءات المستوطنين واقتحامات جيش الاحتلال وما يتخللها من تنكيل بحق الفلسطينيين واعتقالهم ودهم منازلهم.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
إيدي كوهين אדי כהן

Hoda_jannat

GAZAWOOD1

Heidi

jude subaya

Gazawood

Ella Chemain

Laione Isileli

Regina Khayat

العربي 2

رزان خضر مساعدة مخرج في مسلسل نزيف التراب

العربي الجديد
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1