نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي حديثًا مقطع فيديو لتجمع مجموعة من الأشخاص حول شاب ملقى على الأرض مع تواجد طاقم تصوير، أرفق المقطع بالادعاء التالي: “السينما على الطريقة الغزاوية” في إشارة إلى أن أهالي قطاع غزة يقومون بتزييف المشاهد في القطاع.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فالفيديو يعود لكواليس مسلسل “ميلاد الفجر 2” الذي بث عبر قناة “نيو سين New Scene” على منصة يوتيوب عام 2023.

كما ونشر الممثل محمد خروات الذي لعب شخصية “عز الدين” في المسلسل عبر حسابه على منصة تيكتوك المشهد الأصلي للكواليس المتداولة حيث يظهر فيه جاثيًا على ركبته ويصرخ بجانب ممثل آخر ملقى على الأرض يطلق عليه اسم “محمود”، وأرفق خروات مقطع الفيديو بمجموعة من الأوسمة من ضمنها (#مسلسل_ميلاد_الفجر_2).

إضافة إلى ذلك، وجد فريق المرصد أن المشهد يقع في الفترة بين 1:19 دقيقة حتى 3:51 دقيقة من الحلقة 25 من مسلسل ميلاد الفجر 2 التي انتشرت عبر قناة “نيو سين New Scene” على منصة يوتيوب بتاريخ 30.4.2023.

جدير بالذكر أن مرصد كاشف كان قد تحقق سابقًا من مقطع فيديو لكواليس ذات المشهد تم التقاطها من زاوية أخرى، وأرفقت بذات الادعاء بذات الادعاء، على أنها دليل على تزييف الفلسطينيين للمشاهد في قطاع غزة لتضليل الرأي العام.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
GAZAWOOD1

MR Obito

Hoda_jannat

عيديت بار Idit Bar

genegmb
muhammadkharwat

نيو سين New Scene

مرصد كاشف

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps