انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي حديثًا مقطع فيديو يُظهر استهدافًا لمجموعة أشخاص مع الادعاء أنه “يوثق كمين العديسة في لبنان”. 

أحد مصادر الادعاء

كما وانتشر مشهد من مقطع فيديو السابق مع الادعاء أنه لانفجار عبوة في مجموعة من جيش الاحتلال الإسرائيلي في لبنان حيث أرفق المقطع بالنص التالي: “تفجير عبوة بقوة إسرائيلية راجلة خلال دخولها الأراضي اللبنانية”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو من خلال البحث عبر محرك  “Google” ووجد أنه قديم والادعاء مضلل. فالمقطع مجتزأ من فيديو يوثق استهداف مجموعات تابعة لقوات الأسد في سوريا عام 2017 وليس لانفجار عبوة في جيش الاحتلال الإسرائيلي في لبنان. 

حيث نشر حساب “محمد ابو الهدى الحمصي” وحساب “سمير يونس” على منصة “X” مقطع الفيديو بتاريخ 2017.4.25 و 2017.4.26 مرفقًا بالنص التالي: “شاهد : مميز سحق مجموعة من ميليشيات الاسد كانت تحاول التقدم على حاجز زلين في ريف حماة الشمالي”. ويقع المقطع المتداول في الفترة بين 0.28 ثانية حتى 0.40 ثانية. 

صورة لمقطع الفيديو على منصة X بتاريخ 2017.4.25

وفي التدقيق في مقطع الفيديو الأصلي لاحظ فريق المرصد أن مصور الفيديو يقول: “جيش العزة سرية الميم دال تقوم باستهداف مجموعة عساكر تحاول التقدم إلى حاجز زلين، الله أكبر”. 

كما نشر موقع “عنب بلدي” تقريرًا بتاريخ 2017.4.25 تضمن صورة من مقطع الفيديو الأصلي وجاء في وصف الصورة “مقاتل من جيش العزة أثناء استهداف قوات الأسد بريف حماة الشمالي – 25 نيسان – (جيش العزة)”. 

وأفاد التقرير  أن “فصيل “جيش العزة” العامل في ريف حماة الشمالي، صد محاولات تقدم لقوات الأسد والميليشيات المساندة له على مواقع جديدة، بعد زحفه على مواقع “استراتيجية” في الأيام القليلة الماضية شمال مدينة حماة”.

كما وأعلن جيش العزة عبر حسابه الرسمي على منصة ‘X” بتاريخ 2017.4.24 عن استهداف مجموعة تابعة للنظام كانت تحاول التقدم على حاجز زلين ومقتل المجموعة بالكامل.

يذكر أن حزب الله  أعلن في بيان له عبر منصة تلغرام بتاريخ 2024.10.2 أن استهدف قوة مشاه إسرائيلية حاولت التسلل إلى بلدة العديسة. 

في حين أعلن جيش الاحتلال بتاريخ 2024.10.2 عن مقتل 8 ضباط، وإصابة 7 آخرين بينهم 2 بجروح خطرة في معارك جنوبي لبنان.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
حكمت

عبدالله جعفر

أيَقَۆنْہ فلسطين

Zouhair Tabaja

Zafer Ch

غالب جواد

سنديانة

mazen007 التطبيع_خيانة

مجموعات على تطبيق واتساب
محمد ابو الهدى الحمصي

سمير يونس

عنب بلدي

جيش العزة

الإعلام الحربي لحزب الله

الأناضول


شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps