انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لمجموعة من الهنود الحمر وهم على أحد أبواب الحرم الإبراهيمي مرفقة بتعليق: “مجموعة من الهنود الحمر تزور مدينة الخليل في فلسطين”.

تحقق مرصد كاشف من صحة المعلومات ووجد أنها قديمة، حيث تواصل المرصد مع مدير الحرم الابراهيمي الشريف في الخليل معتز أبو سنينة الذي أوضح أن هذه الصورة قديمة منذ أكثر من سنة، وتعود لزيارة وفد من الهنود الحمر إلى الجزء المحتل من الحرم الإبراهيمي، ويظهر في الصورة أفرادا من المجموعة وهم يجتازون الباب رقم 6 “بوابة السوق” التي تؤدي إلى قسم المسلمين في الحرم الابراهيمي. وأضاف أبو سنينة أن المجموعة حاولت الدخول إلى قسم المسلمين ولكن المسؤولون عن الحرم الإبراهيمي منعوهم من الدخول.

كما وزود مدير الحرم معتز أبو سنينة المرصد بصورة يظهر فيها أحد المستوطنين وهو يلتقط صورة مع أفراد من المجموعة في ساحة منتزة الحرم. وبعد البحث عن الصورة، وجد المرصد أن المتحدث باسم الجالية اليهودية في الخليل يشاي فليشر نشر الصورة على صفحته الشخصية على منصة الفيسبوك بتاريخ 30/6/2023 مرفقة بتعليق: “#شبات_شالوم من #الخليل وأصدقائي الجدد وزعماء القبائل من جنوب أفريقيا الذين جاءوا لتكريم الأب إبراهيم!”

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Adel

بديا أولآ  (صفحة بديا اولآ)

أخبار قلقيلية 

itsfirask

Islam Masalmeh 

Amena Mohamed 

Ana Sars 








معتز أبو سنينة – مدير الحرم الابراهيمي الشريف


Yishai Fleisher ישי פליישר 
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1