انتشر حديثًا على منصة “X” مقطع فيديو لإطلاق جنود مصريين النار على شاب فلسطيني تجاوز الحدود البحرية الفلسطينية المصرية، أرفق المقطع بالادعاء التالي: “شاب فلسطيني مختل عقلياً انتهك السيادة المصرية فقتله أبطال الجيش المصري المرابطين على الحدود الإسرائيلية”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم، حيث نشرته قناة الجزيرة بتقرير على موقعها الإلكتروني بتاريخ 26.12.2015 تحت عنوان: “جنود مصريون يقتلون فلسطينيا يعاني اضطرابا نفسيا”. وأوضحت الجزيرة بذات التقرير أن الشاب الذي قتل هو هو إسحاق خليل حسان من حي الزيتون جنوب غزة ويبلغ من العمر 28 عامًا.

كما ونشرت قناة الجزيرة عبر موقعها الإلكتروني تقريرًا آخر بتاريخ 28.12.2015 أوضحت فيه أن والد الشاب نفى أن يكون ابنه مختلًا عقليًا حيث قال خليل حسان والد إسحق في مقابلة مع قناة الجزيرة الإنجليزية “لم يكن ابني مختلا عقليا أو مخبولا. كان يعاني من جراح أُصيب بها في قدميه إبان حرب غزة عام 2008، وكان مكروبا بسبب الآلام المبرحة ولم يستطع السفر إلى مصر لمواصلة العلاج”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Saif Alnofli

عُلا شفيع


ابو ذياب

حر من أرض الحرمين 2

عبدالله الحمزي

حيدر الاهدل

محمد احمد صلاح

Slama Hamdi

الباشا العراقي 

Amjad Esmail Abdulmogni

مباركة طاهرة

Benbrahem Boubakr 

أم أحمد الحرة

الجزيرة 1

الجزيرة 2

AlJazeera Arabic قناة الجزيرة



شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1