انتشر حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للقاء أسير فلسطيني بوالدته بعد خروجه من السجن مرفقًا بعنوان: “وفاة والدة أسير فلسطين بين احضانه بعد الإفراج عنه مباشرة”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء غير صحيح، فقد فند المرصد صحة هذا الادعاء عام 2020 وتبين أن الفيديو يعود لاستقبال الأسير المحرر محمد خطبة بتاريخ 19 آذار 2020 الذي تعرضت والدته للإغماء حينها لمدة زمنية قصيرة قبل أن تستعيد وعيها.

يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي كان قد أفرج أمس عن الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين بموجب الهدنة المتفق عليها بينه وبين حركة حماس والتي تضمنت 3 أسيرات و30 طفلًا أسيرًا ليصل عدد المفرج عنهم منذ بداية الهدنة إلى 150 أسيرًا فلسطينيًا من النساء والأطفال. في حين أفرجت حركة حماس عن 69 محتجزًا لديها في قطاع غزة.

كما ونجحت الوساطات في تمديد اتفاق الهدنة إلى يومين إضافيين يتم في كل يوم الإفراج عن 10 محتجزين إسرائيلين من النساء والأطفال مقابل الإفراج عن 30 أسيرة وطفلًا أسيرًا من سجون الاحتلال.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
haide.r7369

محمد عبيد

رمضان احمد

مبارك حاج

سمير مراح

Spirits Park 
مرصد كاشف

الجزيرة

عرب 48

القدس العربي
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1