انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه آثار دمار لطائرات مرفقًا بتعليق: “مشاهد جميلة من المطار الإسرائيلي” في إشارة إلى أن الفيديو لاستهداف الصواريخ الإيرانية لمطار إسرائيلي.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، حيث نشره حساب روسي على منصة X يحمل اسم “Sentletse” بتاريخ 16/2/2023 على أنه يعود لمشاهد تظهر دمارًا في مطار عسكري أوكراني بفعل طائرات F16 الروسية.

في حين نشره حساب “cornormcgregor1” على منصة تيكتوك بتاريخ 26/3/2024 مرفقًا بتوضيح: “الكشف عن صور المطار العسكري الاوكراني المدمر”.

كما وانتشر الفيديو على موقع novosti بتاريخ 21/2/2023 مرفقًا بالتفاصيل التالية: “تم تدمير أسطول من طائرات ميغ 29 التابعة للقوات الجوية الأوكرانية في الأيام الأخيرة. أدى الهجوم الصاروخي الروسي إلى تدمير قاعدة الطيارين الأوكرانيين بالكامل.

وأضاف الموقع أن مقطع فيديو نُشر في 16 فبراير/شباط ويظهر القاعدة شبه المدمرة، طائرات مقلوبة على ظهورها وما لا يقل عن 10 طائرات من طراز ميج 29 معطلة بالفعل ويعود تاريخ الفيديو نقلًا عن مصادر أوكرانية لصيف 2022″.

جدير بالذكر أن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري كان قد أعلن عن تضرر القاعدة نيفاتيم في شمال النقب، التي تعرضت لخمسة صواريخ إيرانية دمرت طائرة نقل من طراز C-130، وأضاف أن القاعدة تعرضت للقصف لكنها تعمل.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
الجلفاوي أبو الوهاج 

Adel Albasher

الولائية

انا يماني يماني

الأعلام الحربي طوفان المنطقة





@Sentletse نشر سابق للفيديو

cornormcgregor1


novosti


maariv





شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1