نشرت حسابات على منصة X تصميمًا يتضمن صورًا لفلسطينيين مصابين مرفقة بالادعاء التالي: “دائمًا نفس الشخص”، في إشارة إلى أن الصور مزيفة وتمثيلية. كما وانتشرت الصور ضمن حملة Pallywood التي تتهم الفلسطينيين بتزييف الشهداء والمصابين.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصور ووجد أنها حقيقية وأن الادعاء مضلل، فالصورتان في أعلى التصميم من تصوير مصور وكالة الأناضول علي جاد الله، حيث نشر الصور عبر حسابه على منصة انستغرام. الصورة إلى يسار التصميم نُشرت بتاريخ 19.2.2024 بالوصف التالي: “جريح فلسطيني ينتظر نقله إلى المستشفى بعد قصف إسرائيلي في دير البلح وسط قطاع غزة”.

ونشرت وكالة الأناضول عبر حسابها الناطق باللغة العربية على منصة انستغرام الصورة ذاتها ضمن مجموعة من الصور لمصابين فلسطينيين بتاريخ 18.2.2024 تحت عنوان: “إسرائيل تقصف دير البلح وسط غزة. تسبب القصف الإسرائيلي على مدينة دير البلح وسط قطاع غزة في انهيار منزل لعائلة “أبو أسعد”.

أما الصورة إلى يمين التصميم نُشرت بتاريخ 20.3.2024 بالوصف التالي: “طفل فلسطيني جريح يشير إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح في 19 مارس، 2024، في أعقاب القصف الإسرائيلي على مخيم النصيرات للاجئين في وسط قطاع غزة”.

كما تواصل مرصد كاشف مع مصور وكالة الأناضول علي جاد الله الذي أكد أنه قام بالتقاط الصور وهي تعود لشخصين مختلفين.

فيما يتعلق في الصورة الثالثة في أسفل التصميم هي من تصوير المصور الصحفي عبد الحكيم أبو رياش حيث نشرها بالإضافة إلى صورة أخرى للمصاب ذاته عبر حسابه على منصة انستغرام بتاريخ 26.2.2024 بالوصف التالي: “نقل أطفال فلسطينيين مصابين إلى مستشفى شهداء الأقصى لتلقي العلاج جراء العدوان الإسرائيلي على دير البلح وسط قطاع غزة”.

بالتدقيق في الصورة التي نشرها أبو رياش نجد أن المصاب هو ذاته الذي قام بتصويره المصور علي جاد الله أثناء انتظاره نقله للمستشفى في دير البلح (الصورة الموجودة إلى يسار التصميم) ويرتدي نفس الملابس ولكنه خلعها لتلقي العلاج حيث تظهر “السترة” في الصورة الثانية التي نشرها أبو رياش، كما أن الشخص الذي يظهر في الصور يعاني من نفس الإصابة.

وتواصل المرصد مع المصور الصحفي عبد الحكيم أبو رياش الذي أكد أن الصورة التي التقطها تعود لنفس الاستهداف ولنفس الشخص الذي قام بتصويره المصور علي جاد الله بعدما تم نقله إلى المستشفى وقام بخلع “السترة”. وأضاف أبو رياش أنه قام بنشر الصور بعد عدة أيام بسبب خلل حدث لحسابه على منصة انستغرام.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Dimos

GAZAWOOD1

Nicole Lazarou

Alejandro Vega

‏ ציוני כחול לבן
alijadallah66

alijadallah66

abdalhkem_abu_riash

aa_arabic

مصور وكالة الأناضول علي جاد الله

المصور الصحفي عبد الحكيم ابو رياش
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1