نشر حساب Gazawood1 على منصة X مقطع فيديو يظهر فيه شاب يرتدي الكوفية الفلسطينية وطفلة صغيرة وهما ملطخان باللون الأحمر “كدماء”. وأرفق الفيديو مع تعليق: “جهزوا المناديل”، كما أرفق داخل الفيديو بتعليق آخر: “مؤثر جدًا وحقيقي جدًا”.

كما تم إعادة نشر الفيديو من حسابات على منصة X مع تعليق: “ممثل Pallywood لديه الوقت لوضع رمز الجزار “الكوفية” حول رقبته. يتم استغلال هذا الطفل المسكين”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ومن خلال البحث العكسي عبر محرك جوجل، وجد المرصد أن مقطع الفيديو قديم نشره حساب علي منذر @c2q0__ على منصة الإنستغرام وحساب التكيتوك بتاريخ 18/10/2023 مرفقًا بتعليق: “مشهد تمثيلي عن اهلي في غزة”، وتم تصوير الفيديو في البصرة- العراق، كما وثبت الحساب على خاصية قصة الإنستغرام عدة صور من كواليس الفيديو.

وفي البحث في حساب منذر علي على منصة التيكتوك وجد أنه شارك عدة فيديوهات من عدة زوايا مختلفة للفيديو التضامني المنشور.

يجدر بالذكر أنّه منذ السابع من تشرين الأول 2023 أعيد نشر حملة عالمية باسم “Pallywood” باليوود وهو مصطلح ناتج من دمج كلمتي فلسطين وهوليوود (Palestine + Hollywood)، يستخدم لوصف التلاعب الإعلامي والتلفيق أو للتشكيك بموت وإصابات الفلسطينيين.

حيث ظهر مصطلح باليوود عام 2000 بعد استشهاد الطفل محمد الدرة، وتمت صياغة هذا المفهوم بعد جدال في الإعلام العالمي حول استشهاد الدرة، وطعن في صحة الأدلة.

يشار أنه منذ السابع من تشرين الأول 2023 استشهد في قطاع غزة 37372 مواطنًا وجُرِح أكثر من 85452 شخصا وفقًا لآخر تحديث من وزارة الصحة الفلسطينية. كما أعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي عن مقتل 1557 اسرائيليًا منهم 662 جنديًا.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
حساب Gazawood1

Ezekiel B

c2q0__ حساب انستغرام

c2q0__ حساب التيكتوك

c2q0 الزاوية ٢

c2q0 الزاوية ٣

وزارة الصحة الفلسطينية

ynet عدد القتلى الاسرائيليين

موقع الجيش الاسرائيلي






شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps