انتشرت 3 صور على مواقع التواصل الاجتماعي لطفلة مصابة وفي كل صورة تكون الطفلة على ايدي شخص مختلف، وأرفقت الصور مع الادعاء أن الفلسطينيين في غزة يوظفون ممثلين أطفال يدعون الإصابة. وانتشر الادعاء ضمن حملة تحت هاشتاج “Pallywood” التي تشكك بوجود شهداء وجرحى في قطاع غزة وتتهم الفلسطينيين بالتمثيل من أجل كسب تعاطف دولي.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصور ووجد أنها قديمة وأن الادعاء مضلل، حيث تبين باستخدام خاصية البحث العكسي والبحث في المصادر العلنية أن الصور التقطها مصور “AFP” انذاك أمير الحلبي في ذات اليوم، بتاريخ 27.8.2016 بعد غارة جوية شنها النظام السوري في حي المعادي شرق حلب.

كما والتقطت الصور في فترة زمنية قصيرة تنقلت خلالها الفتاة بين أذرع الأشخاص الذين يظهرون في الصور المتداولة. وهناك صور لتنقل الطفلة كان قد التقطها مصور “AFP” أيضًا.

يشار إلى أن “AFP” كانت قد نشرت تحققًا بتاريخ 26.4.2018 حول حقيقة هذه الصور، بعد انتشار مجموعة من الادعاءات حولها كادعاء أن الطفلة نجت بأعجوبة من 3 هجمات منفصلة.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Farhad Mottaghi

Nakba

Wyni Pang

איל Eyal

Netaneloner
AFP
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1