نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي بتاريخ 13.4.2024 صورًا لـ 3 شبان معصوبي الأعين ومكبلي الأيدي وملقون على الأرض إلى جانب مقطع الفيديو لمجموعة من الأشخاص ينتقد أحدهم حركة حماس. أرفقت الصور ومقطع الفيديو بالادعاء التالي: “حماس تصفي الرجال الثلاث الذين انتقدوها عبر فيديو”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ووجد أنه مضلل، حيث وجد المرصد أن صفحة “مدينة حمد السكنية” على منصة فيسبوك كانت قد نشرت الصور بتاريخ 11.4.2024 تحت عنوان: “حرامية مدينة حمد السكنية، عاش شرفاء المدينة وأمنها، كتب على ظهرهم حرامي ورميهم في النفايات”.

دقق فريق مرصد كاشف بالصور المتداولة ووجد أن كلمة “حرامي” مكتوبة على ظهر أحد الشبان ما يدلل على أن الحداثة تتعلق بالسرقة.

كما وجد المرصد أن أحد الشبان يظهر في صورة وهو يضع رأسه على الأرض وفي صورة أخرى وهو يرفع رأسه عنها، إضافة إلى أن شابًا آخر حرك رأسه من الأمام (باتجاه السماء) إلى اليمين وبالتالي فالشبان لم يقتلوا.

وبمقارنة طبيعة أجسام الشبان في الصور المتداولة مع الفيديو المتداول نلاحظ اختلافًا واضحًا، كما نجد أن الأشخاص في الفيديو أكبر سنًا فالشيب يظهر على لحاهم.

وتواصل مرصد كاشف مع المواطن بهاء بكر من سكان مدينة حمد القطرية بخانيونس الذي أكد أنه رأى هؤلاء الشبّان تم تكبيلهم وتعصيب أعينهم وإلقاءهم بجانب تجمع للقمامة بتهمة السرقة.

وأكد بكر أنهم على قيد الحياة وليسوا قتلى، مشيرًا إلى أن عددًا من سكان المدينة وبعض أفراد الأمن بزي مدني أكدوا أيضًا الشبان لصوص تم القبض عليهم وهم يقومون بفعل السرقة.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Mahdi Baladi

صعده بنت حوث اليمنيه

HaverimPolska חברים מפולין

أمين الصباحي

غريب وعابر سبيل

مغاربة يطالبون بالصحراء الشرقية

رأي مغربي

Ramzi Souga

معاذ حماني
مدينة حمد السكنية

المواطن بهاء بكر من سكان مدينة حمد القطرية
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1