منذ بدء طهران ردها على قصف الاحتلال الإسرائيلي للقنصلية الإيرانية في دمشق فجر الأحد 14.4.2024، تداول مستخدمون وحسابات وصفحات ووسائل إعلام مجموعة من المعلومات المضللة.

يستعرض مرصد كاشف في هذا التقرير حقيقة أبرز المعلومات المضللة التي تم تداولها.

انتشر حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه اشتغال حريق ضخم، أرفق بالادعاء التالي: “مشاهد لاشتعال النيران في قاعدة جوية للعدو الإسرائيلي في النقب جنوب فلسطين المحتلة بعد إصابتها بالصواريخ الإيرانية”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فالفيديو نشرته مجموعة من الحسابات مطلع شهر آذار الماضي 2024 على أنه يعود لحرائق تكساس.

لم يتسن للمرصد التأكد من النشر الأول لمقطع الفيديو ولكن نشره بداية آذار يثبت أن الفيديو لا يعود للصواريخ الإيرانية التي أطلقت فجر اليوم الأحد 14.4.2024.

جدير بالذكر أن حرائق ضخمة اندلعت في غابات ولاية تكساس يوم الأربعاء 28.2.2024، وسجل أحدها كواحد من أكبر الحرائق في تاريخ الولاية، حيث أحرقت مساحات طبيعية شاسعة والعديد من البلدات الصغيرة ومزارع الماشية.

يشار إلى أن إيران نفذت فجر اليوم الأحد 14.4.2024 هجومها المرتقب بإطلاق عشرات المسيرات والصواريخ البالستية باتجاه إسرائيل رداً على قصف قنصلية طهران في دمشق.

مصادر الادعاءمصادر التحقق

حلب اليوم وكل يوم الإخبارية

أخبار سوريا الوطن Syrian

الوكالة العربية السورية للأنباء – سانا

Korobochka (コロボ)

Muhammad Khalil

Wall Street Apes

Kevin De La Fuente

AntiCensorship

euronews

انتشر مقطع فيديو لشاب أمام سيارة يقوم بالتصوير وسط دوي صفارات الإنذار، أرفق المقطع بالادعاء التالي: “أراد أن يوثق سقوط الصاروخ، فسقط عليه.. فيديو متداول لشاب في إسرائيل يتعرض لإصابة مباشرة أثناء محاولته توثيق سقوط الصواريخ الإيرانية وسط دوي صفارات الإنذار”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه خاضع للتلاعب، فهو منتج باستخدام قالب الانفجار في تطبيق تيكتوك وليس حقيقيًا، وكان المرصد قد فند في وقت سابق صحة مقاطع فيديو استخدمت قالب الانفجار نفسه على مشاهد لآليات عسكرية تابعة لجيش الاحتلال.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT.

RT Arabic

النشرة السورية

RT Online
قوالب تيكتوك

مرصد كاشف

انتشرت صورة على مجموعات واتساب لانفجار ضخم بالتزامن مع هجوم إيران على دولة الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد 14.4.2024، أرفقت الصورة بالنص التالي: “هذه مش بغزة ولا بجنوب لبنان، هذه بنص تل أبيب” في إشارة إلى أن الصورة تعود لانفجار الصواريخ الإيرانية في دولة الاحتلال.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة ووجد أنها قديمة وأن الادعاء مضلل، فالصورة تعود لانفجار صاروخ في مدينة غزة خلال غارة جوية إسرائيلية في 8.10.2023. وهي من تصوير مصور وكالة فرانس برس محمود همس وانتشرت على موقع”Getty Images”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق

مجموعات الواتساب

@Nanajishi11

@Al7osayni

زيد شرويد

gettyimages

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو تظهر فيه طائرة مسيرة عالقة في أسلاك الكهرباء مرفقًا بتعليق: “مسيرة ايرانية عالقة في أسلاك الكهرباء بالعراق”. 

‏‎تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فالفيديو انتشر بتاريخ 20.2.2024 لسقوط طائرة مُسيّرة مجهولة التبعية في قرية قمرالدين التابعة لبلدة أبوخشب شمال غرب دير الزور في سوريا. 

كما وذكرت وسائل إعلام محلية سورية بأن طائرة مسيّرة مسلحة علقت بخطوط الهاتف أثناء مرورها من قرية قمر الدين بريف الحسكة شمال شرقي سوريا، وأضافت أن الطائرة يرجّح تبعيتها للميليشيات الإيرانية الموجودة في المنطقة، وكانت في طريقها لقصف إحدى قواعد “التحالف الدولي” في ريف بلدة الشدادي. 

مصادر الادعاءمصادر التحقق
عبدالله محمد بن دعجم
الصين بالعربية

رتويت الشرقية
‏شـادو
marzog_00700


ahmedalnashmi801
Step News Agency – وكالة ستيب نيوز
شبكة الشرقية 24
فرانس 24 

نشرت حسابات على منصة X مقطع فيديو يظهر فيه تزاحم كبير للمواطنين على الدرج الكهربائي مرفقًا بتعليق: “مشاهد مخجلة من تل أبيب، شاهد حالة الخوف والذعر أثناء تزاحم  المستوطنين  للهروب في ⁧‫تل أبيب‬⁩ إلى الملجأ”. 

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فالفيديو نشره حساب “Casual Mind”  بتاريخ 23.10.2018 مرفقًا بتعليق: “أصيب عدد من مشجعي نادي سسكا الإيطالي بجروح خطيرة في محطة مترو روما بعد تعطل المصعد الكهربائي”.

وافاد مسؤولون إيطاليون أن 20 شخصًا أصيبوا بجروح بعد تعطل سلّم كهربائي متحرك بمحطة مترو في روما، مندفعًا بسرعة إلى الأسفل، مما أدى إلى سقوط بعض الأشخاص في نهاية السلم.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
روزان قباص ال سالم. يهودية يمنية

 عبدالكريم ثابت

عزام محمد

شكير بوشعيب
Casual Mind

cnn العربية 

نشرت حسابات على منصة X صورة تظهر أعداد كبيرة من المستوطنين واليهود من داخل المطار مرفقة بتعليق: ” من مطار بن غوريون الإسرائيلي هروب جماعي لألاف الأسر اليهودية ومغادرة  اسرائيل الى مواطنهم الأصلية ، خوفا من رد إيراني محتمل”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة ووجد أنها قديمة وأن الادعاء مضلل، فقد نشرها موقع The” time of Israel” بتاريخ 14.4.2022 مرفقة بعنوان: “إنّه منزل مجنون مطار بن غوريون يسجل حركة قياسية قبل عيد الفصح”، وأضاف أنه سُجل ما يقارب 73000 مسافر عبر مطار بن غوريون وهذا أعلى رقم يومي منذ بدء فيروس كورونا. 

يجدر بالذكر أن شركات الطيران الإسرائيلية أعلنت صباح الأحد 14.4.2014 أنها عادت لعملها بعد انتهاء الهجوم الإيراني بصواريخ ومسيرات الذي أدى إلى إغلاق المجال الجوي وإلغاء الرحلات.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
فتحي عقلان

اواب

شبكة الصمود الإعلامية

يحيى محمديحيى الحوثي
The time of Israel

swissinfo

العربي RT

انتشر حديثًا فيديو على مواقع التواصل التواصل الاجتماعي أرفق بعنوان”إسرائيل الآن.. القبة الحديدية تواجه طائرات بدون طيار إيرانية تم إطلاقها من لبنان وسوريا”. 

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فالفيديو انتشر على قناة “The Telegraph” على منصة يوتيوب والتي يظهر شعارها أعلى يمين الفيديو بتاريخ 12.10.2023 مرفقًا بالنص التالي: “القبة الحديدية الإسرائيلية تعترض صواريخ حماس في عسقلان”. 

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT.

الصين بالعربية

Prestige tweeter


متامل متامل


صحيفة المناطق السعودية

هدهد صعدة

الضاحية نيوز


تحديث الأخبار
The Telegraph نشر سابق للفيديو

BBC عربي

sky news عربي

انتشر حديثًا مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر هتاف المصلين داخل المسجد الأقصى، أرفق المقطع بالادعاء التالي: “بعد أن شنت إيران الهجوم على إسرائيل، اقتحم الفلسطينيون المسجد الأقصى تعبيرًا عن السعادة”. ‏‎

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فقد نشرته مجموعة من وسائل الإعلام والحسابات على منصات التواصل الاجتماعي بتاريخ 2024.4.6 ويعود لهتافات المصلين في المسجد الأقصى في السابع والعشرين من رمضان الماضي. 

وكانت شرطة الاحتلال الإسرائيلي قد أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بواسطة طائرة مُسيرة لتفريق المصلين في باحات المسجد الأقصى حيث هتفوا بهتافات داعمة لغزة ما أسفر عن حالات اختناق في صفوف المصلين. 

مصادر الادعاءمصادر التحقق
@Sprinterfactory

𝐌𝐚𝐥𝐜𝐨𝐥𝐦

@Ummieey_k


@MehwishH313


أبوعبدالكريم الحالمي


gulleid mohamed
راديو الشباب  نشر سابق للفيديو

RT عربي

الحدث

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1