انتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي لشخصية بالزي اليمني يدوس مجموعة من الأوراق مع الادعاء أنها تعود لمندوب اليمن وهو “يوقع” على قرارات الأمم المتحدة.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة ووجد أنها من إنتاج الذكاء الاصطناعي، حيث لاحظ المرصد وجود تشوهات في يد وفم الشخصية، إضافة إلى وجود مايكروفون قصير يخرج من خشبة الطاولة. أما الأوراق على الطاولة والتي تدوس الشخصية جزءًا منها فهي بياض لا تحتوي على أي نصوص. فيما يتعلق باللافتة التي تشير إلى اسم دولة المندوب فهي تحمل اسم: “YEMENI” ولكن الكتابة الصحيحة لاسم دولة اليمن هو: “YEMEN”.

كما بحث فريق المرصد عن مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة ووجد أنه السفير عبد الله السعدي وليس الذي يظهر في الصورة المتداولة.

ولاحظ مرصد كاشف أن الصورة تم تداولها بالتزامن مع إعادة نشر حسابات على منصات التواصل الاجتماعي لمقطع فيديو قديم لعضو المكتب السياسي للحوثيين محمد البخيتي في مقابلة عبر قناة الجزيرة يقول فيها: “نضع مجلس الأمن وكذلك ما يسمى بالمجتمع الدولي تحت أقدامنا”.

يشار إلى أن حسابات على منصات التواصل الاجتماعي كانت قد نشرت صورة أخرى تحمل فكرة الصورة المتداولة ذاتها “شخصية يمنية تدوس قرارات الأمم المتحدة”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
ابو درندش العسكري

ashekalzahraa

alassadi7

hus1132

gjio3293

د.حسنين رياض عبد الكاظم

السيدرزاق الحسيني

سيف البطبوطي

صولة الفرسان

حيدر القريشي
الحكومة اليمنية

معمر المسلم العقيد

Abrar Alhamzi

الجاهم الشرقي
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1