نشر حساب Gazawood على منصة X صورة يظهر فيها عدد من الصحفيين من بينهم صحفية ترتدي السترة الواقية للرصاص وعليها كلمة pre بدلاً من press. وأدعى الحساب أن كلمة pre تعني من قبل الانتاج الصحفي. حيث ارفقت الصورة بالنص التالي: “ما قبل ماذا؟ مناف للعقل؟ ما قبل التاريخ؟ إنتاجات باليوود المرتّبة مسبقًا؟؟ ساعدوني هنا!”.

نشر حساب gazawood

تحقق مرصد كاشف من صحة الإدعاء ووجد أنه مضلل، حيث تواصل المرصد مع الصحفية التي ترتدي السترة التي تظهر فيها كلمة Pre وهي الصحفية مشاعل أبو الرُب من مدينة جنين، وأوضحت أن الدرع يحتوي على كلمة Press وهي مطبوعة من الأمام ومن الخلف وبسبب الاستخدام المتكرر والتعرض للشمس خلال عملها الصحفي مُسحت من الكلمة حرفيّ SS في نهايتها، وأضافت أبو الرُب: “أن هذه الصورة من تغطيتها لاقتحام مدينة جنين بتاريخ 25/9/2024”.

الصحفية مشاعل أبو الرب

كما زودت أبو الرُب المرصد صورًا لدرعها الصحفي الخاص ويظهر فيه أثار حرفيّ SS من كلمة press من الخلف، وصورة لكلمة press من الأمام، وصورة وهي ترتدي السترة الخاصة بالصحفيين.

كما ووجد المرصد مقطع الفيديو على شبكة قدس ويظهر فيه الصحفية مشاعل أبو الرُب خلال تغطيتها الحدث بتاريخ 25/9/2024.

نشر الفيديو على شبكة قدس

الجدير بالذكر أن حساب GAZAWOOD – the PALLYWOOD أنشأ في تشرين الثاني \ 2023 ويتابعه على منصة X أكثر من 40 ألف متابع، وهو من أكثر الحسابات نشراً لفيديوهات وصور تدعي تزييف الفلسطينيين للممشاهد من قطاع غزة.

أما حملة “Pallywood” فهي حملة عالمية أعادت نشاطها منذ السابع من تشرين الأول 2023 وهو مصطلح ناتج من دمج كلمتي فلسطين وهوليود (Palestine+ Hollywood)، وتهدف للتشكيك بوجود شهداء وجرحى في قطاع غزة وتتهم الفلسطينيين بالتمثيل من أجل كسب تعاطف دولي.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
حساب Gazawood



حسابات تشكك بإصابة وموت الفلسطينيين وتنشر فيديوهات وصور ضمن حملة Pallywood العالمية 
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps