نشر حساب “CapeBretonHighlander” عبر منصة إكس مقطع فيديو يظهر فيه مصاب يزحف على الأرض أثناء اقتحام قوات الاحتلال لمدينة دورا، وتم الادعاء أن الفيديو مشهد تمثلي وليس حقيقي، وذلك ضمن حملة “Pallywood” التي تتهم الفلسطينيين بتزييف الشهداء والجرحى.

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ووجد أنه مضلل، حيث تواصل المرصد مع الشاب الذي يظهر في الفيديو وهو ممدوح إسماعيل الدرابيع من مدينة دورا الذي نفى هذا الادعاء وأوضح أنه بتاريخ 15/1/2024 اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي المدينة وأثناء تواجده في المنطقة بالقرب من صيدلية ابن عمه، أطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي اتجاهه وأصيب في منطقة الفخذ. كما أفاد أنه زحف على الارض للابتعاد عن الجيش المتواجد بالقرب منه واعتدوا عليه بالضرب أثناء زحفه، حتى وصلت إليه مركبة الإسعاف التي نقلته إلى مستشفى دورا الحكومي، وخضع لعملية حتى استقرت حالته.

كما وتواصل المرصد مع الصحفي منتصر نصار من مدينة دورا ألذي أوضح أنه بتاريخ 15/1/2024 يوم الاثنين اقتحمت قوات الاحتلال مدينة دورا، واندلعت مواجهات في المدينة وتم إغلاق كافة المداخل لمدة ساعتين. وأدى الاقتحام إلى ارتقاء شهيدين وهما الشابة عهد امطير والشاب محمد أبو سباع وسبعة اصابات اثنتين منهما خطيرة.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
CapeBretonHighlander

الشاب المصاب ممدوح إسماعيل الدرابيع

الصحفي منتصر نصار من مدينة دورا
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1