انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لمخيم قيد الإنشاء ويظهر في الفيديو راية تحمل اسم الهلال الأحمر المصري مرفقا بتعليق: “شكرا لمصر العروبة على بناء مخيمات لإخواننا الفلسطينيين في رفح المصرية”.

تحقق مرصد كاشف من صحة المعلومات ووجد أنها مضللة، حيث تواصل المرصد مع رئيس فرع الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء خالد زايد الذي نفى لكاشف صحة هذه الإدعاءات، مؤكدًا أن هذه الصور تعود للمخيم الإغاثي الذي يجهزه الهلال الأحمر المصري بالشراكة مع الهلال الأحمر الفلسطيني في محافظة خانيونس، حيث شارفوا على الإنتهاء من المرحلة الأولى وهي بناء 300 خيمة تستوعب أكثر من 1500 شخص.

كما تواصل المرصد مع مصور ومتطوع في الهلال الأحمر الفلسطيني فراس العجرمي الذي نفى هذا الإدعاء وأوضح أن الصور والفيديوهات التقطت بالأمس من موقع إنشاء مخيم للنازحين تحت رعاية الهلال الأحمر المصري في منطقة بين خانيونس ورفح الفلسطينية.

كما ونشر الهلال الأحمر المصري على صفحته الرسمية: “ضمن استجابة الهلال الأحمر المصري بقطاع غزة يعمل متطوعى الهلال الأحمر المصري جنباً الى جنب مع الهلال الأحمر لفلسطيني فى انشاء وتجهيز مخيم ايواء للنازحين بجنوب غرب خان يونس بقطاع غزة. حيث يسع المخيم لاكثر من 6 آلاف شخص و يتوفر بالمخيم كافة الخدمات الاغاثية و الطبية بجانب توفير الاحتياجات الاساسية من المواد الغذائية و المياه بشكل يومى للمقيمين بالمخيم”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
ايدي كوهين

Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT.

Eslaam Hafez • إسـلام

@malvern_man

خالد زايد – رئيس فرع الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء


فراس العجرمي – مصور ومتطوع في الهلال الأحمر الفلسطيني


الهلال الأحمر المصري – Egyptian Red Crescent 
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1