انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لطفلة تنظر من خلال فتحة في الحائط مع الادعاء أن الطفلة تتواجد بين الركام في قطاع غزة، حيث أرفق بالنص التالي: “رضيع يبحث عن أمل للخروج من تحت الركام منزله المدمر”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء من خلال البحث بواسطة أداة “Google Images” ووجد أنه مضلل، فالفيديو يعود لطفلة من سوريا وليس من قطاع غزة.

إذ تواصل المرصد مع والدة الطفلة التي نشرت مقطع الفيديو المتداول عبر حسابها على منصة تيكتوك الذي يدعى الغيث “userftdvvrl92i” بتاريخ 26/10/2024، وأوضحت والدة الطفلة للمرصد أنها التقطت مقطع الفيديو لطفلتها “إيمان” ريف أدلب في الشمال السوري.


لقطة شاشة من الفيديو الذي نشره حساب يدعى الغيث “userftdvvrl92i” بتاريخ 26\10\2024

وأفادت والدة الطفلة إيمان أنها كانت تلاعب طفلتها من خلال تصويرها عبر فتحة لتصريف مياه المنزل، وأضافت أنها نشرت مقطع الفيديو على حسابها في منصة تيكتوك ليلاقي تداولًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي على أنه من قطاع غزة.

وفي التدقيق في حساب والدة الطفلة، وجد المرصد مجموعة من مقاطع الفيديو التقطت عبر فتحة لتصريف مياه المنزل، من ضمنها مقطع فيديو يظهر فيه الجانب الآخر من الفتحة.

يشار أنه منذ السابع من تشرين الأول 2023، ارتكب جيش الاحتلال الاسرائيلي الآلاف من المجازر التي أسفرت عن استشهاد 42924 مواطن، وإصابة 100850 آخرين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء وفقا لآخر احصائية من وزارة الصحة.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
amer.s.k

رعد

magazine azhar

Nasser

Ahmad El Hajj | أحمد الحاج

Osama Dmour

mohammed haniya
والدة الطفلة ايمان صاحبة حساب الغيث


وزارة الصحة الفلسطينية
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps