انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورة للجندية الاسرائيلية شاي غرامي التي قتلت في جنين مرفقةً بتعليق: “المجندة الاسرائيلية الإثيوبية شاي غرماي שי גרמאי Shay Germay التي هلكت في جنين، والدها مسبار غرماي هلك في جنين قبل 22 عاما، ذهبت للثأر لوالدها فلحقته، شكرا لمن يجمع الأحبة في جهنم”.

تحقق مرصد كاشف من صحة المعلومات ووجد أنها غير دقيقة، حيث بحث الفريق المختص بالشأن العبري ووجد أنهما يحملان نفس اسم العائلة ولكنه ليس والدها. فالجندي الاسرائيلي الذي قتل عام 2002 واسمه شاي غرماي أيضاً٫ قتل في قطاع غزة وليس في جنين ولم يكتب في سيرته أنه متزوج ولديه أبناء.

والاسم الكامل للجندية التي قتلت في جنين هو شاي شلومي غرماي تبلغ من العمر 19 عامًا، وتجندت في حرس الحدود عام 2022 وقد شاركت عائلتها في جنارتها وألقى والدها شلومي كلمة على قبرها.

يشار أن جيش الاحتلال أعلن عن مقتل الجندية في حرس الحدود شاي غرماي وإصابة ثلاثة جنود آخرون بانفجار عبوة ناسفة خلال اقتحام مدينة جنين يوم الاحد 7/1/2024.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
اليماني ابو عبيدة  

محمد عبد التواب

Fayad Ezzedine  

Ahmad Sarayrah

عرين الأقصى  

منظمة التعاون العربي الروسي Арабско-русское содружество  

Abou Oussama Algdzgaza

إختلافات فكرية

Moni Moon

Ahmed Elbendary
israelhayom

ynet

davar1
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1